لوحة لفنان تشكيلي إيطالي يتخطى سعرها 92 مليون دولار

لوحة لفنان تشكيلي  إيطالي
لوحة لفنان تشكيلي إيطالي


نظمت دار «سوذبيز» مزادًا علنيًا، لبيع لوحة للفنان ساندرو بوتيتشيلي، أحد أهم رسامي عصر النهضة الإيطالي، وذلك مقابل 92,2 مليون دولار، ويعد هذا السعر هو الأعلى منذ بيع لوحة "الرحى" لكلود مونيه مقابل 110 ملايين دولار في مايو الماضي بمزاد علني لنفس الدار أقامته في نيويورك. 


وقد تم بيع لوحة الفنان ساندرو بوتيتشيلي، أحد أهم رسامي عصر النهضة الإيطالي، مقابل 92,2 مليون دولار، واشترى اللوحة جامع أعمال فنية شارك في المزاد من لندن، بعد منافسة قصيرة مع جامع آخر، وقدم عرضا أخيرا بقيمة 80 مليون دولار تضاف إليها النفقات والعمولات. 


وقُدرت قيمة اللوحة بأكثر من 80 مليون دولار، أي نحو ثمانية أضعاف الرقم القياسي لأعمال بوتيتشيلي الذي حققته عام 2013 لوحة "العذراء والطفل مع القديس يوحنا المعمدان"، إذ بيعت آنذاك بـ10,4 ملايين دولار.


وتمثّل لوحة بوتيتشيلي شاباً وسيماً ذا شعر طويل يحمل ميدالية، هويته غير معروفة لكنّ الخبراء يعتقدون أنه قد يكون أحد المقربين من عائلة ميديشي التي كانت تتمتع بنفوذ كبير في فلورنسا في الحقبة التي رسمت فيها اللوحة. 


واعتبر رئيس قسم كبار الرسامين القدامى لدى "سوذبيز" في نيويورك كريستوفر أبوستل قبل المزاد أن هذه اللوحة للرسام المتحدر من فلورنسا "هي أجمل من أي شيء رأيناه في السوق" لبوتيتشيلي، وكانت اللوحة في حوزة المطور العقاري النيويوركي البارز شيلدون سولو الذي اشتراها عام 1982 مقابل 810 آلاف ليرة إيطالية (نحو 1,3 مليون دولار)، لكنها سبق أن عُرضَت في عدد من المتاحف ولفترات طويلة، وتوفي سولو في منتصف نوفمبر الماضي. 


وكانت عائلة سولو تعتزم إقامة متحف في نيويورك تُعرض فيه مجموعة الراحل ومن بينها هذه اللوحة، لكنها عادت وصرفت النظر عن ذلك، وقبل بيع هذه اللوحة الخميس الماضي، لم تكن تجاوزت عتبة المئة مليون دولار في مزاد سوى لوحة "سالفاتور موندي" لليوناردو دافنشي التي بيعت مقابل 450 مليون دولار.


ولا تزال لوحة بوتيتشيلي في حالة حفظ استثنائية مع أنها تعود إلى أكثر من 500 عام، ورغم كونها غير مؤرخة، يُعتقد أن ساندرو بوتيتشيلي (1445-1510)، المولود أليساندرو دي ماريانو فيليببي، رسمها بين أواخر سبعينيات وأوائل ثمانينيات القرن الخامس عشر، وهي ترمز "إلى عصر النهضة في فلورنسا"، حسب ما شرح كريستوفر أبوستل، وهي المرحلة التي "تغير فيها كل شيء جذريا في فكر الغرب وفنونه وأدبه".

شاهد ايضا :-تعرف على قصة لص لوحة«الموناليزا» عام 1911