الإعلام الأجنبى وصفنا بـ «أفضل الوجهات عالمياً» .. ومتحف العاصمة الإدارية مفاجأة

وزير الآثار أمام البرلمان : «مصر مظلومة سياحياً»

د. خالد العناني  خلال إلقاء بيانه أمام النواب
د. خالد العناني خلال إلقاء بيانه أمام النواب

أكد  د. خالد العناني، وزير السياحة والآثار أن الإعلام الأجنبى أوصى بزيارة مصر، كأفضل وجهات العالم سياحيًا خلال عام 2021،   قال إن مصر من أفضل الوجهات السياحية بالعالم التى توصى بالذهاب إليها خلال عام 2021 ، وأضاف  هذا ما كنا نريده بالضبط، لم نكن نريد أن نجرى لنفتح بسرعة ثم نغلق تانى، ونخسر السياحة 3 و4 سنين. جاء ذلك خلال  بيان الوزير ألذى ألقاه أمس أمام الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار د. حنفى جبالى .

وأكد الوزير واجهنا أزمة تسريح عمالة بما يحقق مصلحة المواطن لحين استئناف الحركة السياحة والتنسيق مع وزارة الصحة من خلال استخراج شهادة صحية وحصلنا شهادات دولية فيها ختم السفر الآمن.

وأكد العنانى، أن متحف العاصمة الإدارية الجديدة سيكون مفاجأة ، وسيكون من أفضل المتاحف على مستوى العالم .. مشيرا الى  أنه فى ذات الوقت متحف التحرير سيكون "أحلى" من الأول، لاسيما وأن هناك من يتحدث عن مصير هذا المتحف بعد افتتاح المتحف المصرى الكبير، مضيفاً : " أقول لكم من هنا أنه بعد افتتاح المتحف المصرى الكبير، المتحف المصرى بالتحرير سيظل عايش".. وأضاف العناني، أن نسبة تنفيذ المتحف المصرى الكبير، وصلت إلى أكثر من 97% ، كما تطرق للحديث عن المتحف القومى للحضارة، والذى بلغ إجمالى تكلفة تنفيذه حتى الآن 1.5 مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بالمتحف.

وأثناء المناقشات أشادت النائبة نورا على رئيس لجنة السياحة والطيران، بمجهودات وزارة السياحة خلال الفترة الماضية.

وأكدت رئيس اللجنة، أهمية إجراء تعديلات تشريعية لمناهضة حرق الأسعار، وأضافت ليس من المعقول أن نكون مقصدا رخيصا بواقع  14 دولارا إقامة كاملة، هذا لا يجوز، لابد من الرقابة على الكيانات غير المرخصة فى القطاع السياحى.

فيما طالبت النائبة روان لاشين  وزير السياحة والآثار، بضرورة العمل على استعادة آثار مصر من الخارج، وفى مقدمتها رأس نفرتيتي، الذى يتم عرضه  فى ألمانيا، متسائلة: لماذا مازال رأس نفريتى فى دولة ألمانيا وهى أثر مصرى ولا أجد مبادرة لاستعادته ؟

وفي تعقيبه على حديث النواب أكد الوزير أن إصدار قانون التراخيص السياحية سيحل نصف مشاكل قطاع السياحة فى مصر ، وشدد الوزير على أن السياحة منظومة عامة وثقافة كبيرة، ومصر كلها "مظلومة" سياحيا وليس محافظة بعينها.. وأشار إلى أن أزمة كورونا أربكت حسابات الوزارة .

وحول رأس نفرتيتتي أكد وزير السياحة والآثار، أن مصر لم تتأخر إطلاقا فى محاولات استعادته  من الخارج ، وقال: مفيش جهة فى العالم مخاطبنهاش علشان نرجع رأس نفرتيتي..  وأوضح وزير السياحة، طريقة خروج رأس نفرتيتى خارج مصر، قائلا: "تم تغطيته  حتى لم يعلم أحد أنه  رأس نفرتيتى وخرج  بطريقة غير أمينة".