خطوط جديدة.. تفاصيل مشروعات الربط السككي لمصر مع ليبيا والسودان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد وزير النقل الفريق كامل الوزير سعي الوزارة إلى مد خطوط السكك الحديدية التي تمتد بحوالي 10 آلاف كم إلى «مرة ونصف» من طولها، أي بحوالي 15 ألف كم بحلول عام 2024.

 

وتتضمن خطة مد السكة الحديد إلى مناطق جديدة، وتنفيذ مشروعات للربط السككي مع دول عربية وإفريقية، ومن بينها ليبيا والسودان من أجل نقل الأفراد والبضائع معًا من ناحية، وتحقيق تنمية إقليمية على نطاق آخر.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» ملامح خطة الربط السككي بين مصر والسودان، ومصر وليبيا، كالتالي: 

 

الربط مع السودان

 

وتتضمن خطة وزارة النقل لتحقيق الربط السككي، إنشاء خط سكة حديد «أسوان – توشكى»، ومده إلى مدينة وادي حلفا بالسودان، وذلك للربط عبر قطارات السكة الحديد بين مصر والسودان، وسيكون هذا الخط بتمويل من خلال التنسيق والتعاون بين كل من مصر والسودان والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية.


وكان هذا المشروع قد تأجل تنفيذه بسبب الأحداث التى مرت بها السودان، وعاود الظهور عندما طرحه الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال زيارته للخرطوم نهاية 2018، وتم تشكيل لجنة وزارية من البلدين لمتابعة تنفيذ المشروع، وبالفعل تم إعادة إحياء هذا المشروع ودخوله حيز التنفيذ من أجل ربط البلدين عبر خط سككى ينطلق من الإسكندرية واصلا إلى الخرطوم.

 

وبعد تنفيذه، يستقل الراكب القطار من محطة سيدى جابر بالإسكندرية ويسافر حتى الخرطوم مباشرة بدون توقف، وسيستخدم في نقل الركاب والبضائع معا بين البلدين.


الربط مع ليبيا

 

كما تستهدف وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد إنشاء خط «مرسى مطروح – سيوه»، ومد خط «مطروح – السلوم »إلى مدينة بني غازي بليبيا.

 

وأعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير، في وقت سابق، إنشاء خط سكة حديد «مرسي مطروح – ميناء جرجوب»، ومد خط (مطروح – السلوم) إلى مدينة بني غازي بلبيا، من أجل إحداث تكامل بين مصر وليبيا في السكك الحديدية، وتحقيقًا للتبادل التجاري .