«مفيش عربة قديمة».. الوزير: تجديد 3200 عربة قطارات بنهاية 2021

 وزير النقل الفريق كامل الوزير
وزير النقل الفريق كامل الوزير

«بنهاية 2021 لن يكون هناك قطار قديم في مصر».. كان هذا ضمن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال حديثه عن تطوير مرفق السكة الحديد، أمس السبت، أثناء افتتاحه عدد من المشروعات القومية، مؤكدًا أنه بنهاية العام الجاري لن توجد أية عربات قطار قديمة على خطوط السكك الحديدية المصرية.

وأوضح وزير النقل الفريق كامل الوزير إن الهيئة تستعد لتطوير السكك الحديدية بالكامل سواء على صعيد البنية الأساسية التجديدات والإشارات أو على صعيد الوحدات المتحركة.

وأكد الوزير في تصريحات تلفزيونية، إن السكك الحديدية المصرية تمتد لـ 10 آلاف كيلو سكك، ومن المخطط مد الخطوط إلى 12 ألف كم بحلول عام 2024، بجانب تجديد السكك الحالية وتحديث نظام الإشارات من نظام يدوي إلى نظام إلكتروني.

 

اقرأ أيضًا.. خاص| رئيس «السكة الحديد»: إدخال 3 قطارات جديدة إلى الخدمة شهريا

وبخصوص عربات القطارات القديمة، ذكر «الوزير»، أن وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية، تعاقدت على صفقة 130 عربة قطارات جديدة في أضخم صفقة في تاريخ السكة الحديد، ووصل منهم 227 عربة حتى الآن، كما تم التعاقد على 6 قطارات إسبانية جديدة، ومن المقرر وصول باقي الدفعات خلال الفترة القادمة.

وأشار وزير النقل إلى أنه هيئة السكة الحديد تعمل خلال الفترة الحالية على تجديد العربات القديمة ورفع كفاءتها بالكامل، مردفًا: «عندما توليت الوزارة كان بالسكة الحديد، كان هناك 800 قطار منها 400  قطار معطلين، أي حوالي «نصف الأسطول»، وكان هناك 3200 عربة «متقادمة» بجانب وصول 212 عربة قادمة من مصنع «سيماف» بعد تجميعها، و101 عربة نوم تعمل منذ 40 سنة»، متابعًا: «نحن في حاجة لكل عربات القطارات»

وأوضح الوزير أنه يتم تجديد أسطول العربات القديمة بالكامل ورفع كفاءتها بجانب العربات الجديدة التي تصل على دفعات شهرية، بحيث لا يكون هناك عربة سكة حديد قديمة بنهاية العام الجاري 2021، لافتًا إلى أن خطة السكة الحديد تستهدف نقل 1.5 مليون راكب خلال عام 2024، و2 مليون راكب خلال 2030، ومد السكة الحديد «مرة ونص» طولها خلال عام 2024.

تابع.. «لا يطاق».. أول تعليق من وزير النقل على زحام قطارات الضواحي