الأحدب بين الثريا والقلائص.. اليوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم السبت 23 يناير 2021 وبداية الليل وقوع القمر الأحدب المتزايد بين عنقود الثريا وعنقود القلائص في انتظام سماوي جميل. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، الثريا لن تكون مشاهده بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي وضوء القمر الذي يطمس الأضواء الطبيعية في السماء ولكن يمكن رؤيتها بسهولة عبر المنظار حيث يبدو هذا العنقود النجمي مثل نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء برغم ذلك سيظل يرصد في سماء المساء من الآن وحتى أبريل المقبل.

عنقود القلائص ليس بدرجة لمعان وكثافة عنقود الثريا، وهو يُشاهَد بالعين المجردة اذا كانت السماء مظلمة، وباستثناء مجموعة الدب الأكبر فإن القلائص هي أقرب عنقود نجمي إلى الأرض ، على مسافة 150 سنة ضوئية، ومن السهل جدًا تمييز هذا العنقود في سماء الليل لأنها ذات شكل مميز يشبة الحرف (V) الذي يمثل وجه الثور في كوكبة الثور في حين يمثل نجم الدبران عين الثور الحمراء.

من السهل العثور على عنقود القلائص باستخدام حزام نجوم الجوزاء، وهو خط من ثلاثة نجوم زرقاء وبيضاء في كوكبة الجبار، فعند رسم خطًا باتجاه الغرب من خلال نجوم الحزام، عندها تصل إلى النجم الأحمر اللامع الدبران. 

على الرغم من أن الدبران ليس جزءا من عنقود النجمي القلائص، فإن هذا النجم اللامع يستخدم كدليل لتحديد هذا العنقود، في الواقع يبعد الدبران حوالي 65 سنة ضوئية فقط في حين ان عنقود القلائص أبعد بمرتين ونصف ونحن نراها قرب بعضها لانها تقع في نفس خط الرؤية من الأرض. 

يمكن رؤية عشرات أو أكثر من نجوم القلائص بالعين المجردة من الأماكن المظلمة ، ولكن يمكن رؤية العشرات من نجوم العنقود من خلال مناظير أو التلسكوبات ذات القوة المنخفضة في سماء المساء، وأن كوكبة الثور هي موطن هذين العنقودين إلا أن عنقود الثريا أبعد من القلائص على مسافة 430 سنة ضوئية. 

لقد وجد علماء الفلك أن الثريا تتكون من نجوم ساخنه زرقاء وبيضاء يافعة، مما يضع عمر العنقود بحوالي 100 مليون سنة، في المقابل، يشير وجود العملاق الأحمر الأكثر برودة والنجوم القزمة البيضاء في القلائص إلى عنقود أقدم بكثير عمره أكثر من 600 مليون سنة.

خلال ساعات الليل يتجه القمر والثريا والقلائص نحو الغرب عبر السماء وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق ويمكن تحديد ذلك بموقع القمر بالنسبة للدبران هذه الليلة ورصد موقعه يوم غدا الأحد حيث سيلاحظ أن القمر أصبح إلى يسار الدبران مقارنة بمساء اليوم.
 

كيف تعرف «الجوزاء» في ليالي الشتاء الباردة؟