كمال الشناوي مذيع «تخصص قرود»

كمال الشناوي
كمال الشناوي

 وجد الفنان كمال الشناوي نفسه مضطرًا لاقتحام عالم القرود، واشترى مجموعة من الكتب التي تتعلق بالقرود وحياتها وعاداتها وتقاليدها والغرائب والطرائف الموجودة في حياتها، وذلك مقابل 15 جنيهًا.

صحيح أن «الشناوي» ليس من عشاق القرود لكنه فعل ذلك من أجل الأطفال، فأراد أن يجمع القدر الأكبر من المعلومات عن القرود ليقدمها ضمن برنامج تليفزيوني للأطفال، بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات الفنية التي تولى رسمها بريشته عن القرود لاستخدامها كرسوم توضيحية لما سيشرحه عن عالم القرود، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 19 مارس 1966.

فتى الشاشة الأول لقب استحقه عن جدارة الفنان كمال الشناوي، فمنذ بداية عمله بالسينما في آواخر الأربعينيات، كانت كل المواصفات التي يتطلبها هذا اللقب متوافرة بالفعل في هذا الوجه الجديد، ولم يكتف بهذا اللقب، بل ومن خلال اختياراته لأدوار مختلفة أظهرت النضج الفني الذي يتمتع به طوال مشواره الفني الذي امتد لما يقرب من نصف قرن.

كانت بدايته من خلال أفلام خفيفة قدم فيها أدوار رومانسية تليق بمظهره، ووسامته إلى جانب أدوار أخرى كوميدية، وكون ثنائيا فنيا ناجحا مع الفنان إسماعيل ياسين، كما كون أيضا مع الفنانة شادية واحدا من أهم ثنائيات السينما المصرية في مطلع الخمسينيات، والعديد من الأفلام التي وصل عددها ٣٢ فيلما.

وتدريجيا حاول تقديم شخصيات مختلفة، وصعبة، مؤكدا أنه فنان حقيقي، وليس مجرد ممثل ذي ملامح وسيمة، ولم يكن عشقه للسينما، والتمثيل من فراغ، فهو فنان قبل دخوله هذا المجال، فقد كان رساما، ومدرسا لمادة التربية الفنية، وكانت بدايته عندما عرض زميله  مدرس اللغة العربية بإسناد بطولة له في عمل مسرحي على مسرح المدرسة.

وكانت أول تجاربه الفنية عندما كان طالبا بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان، حينما حضر الفنان زكي طليمات، واختاره ليقوم ببطولة إحدى المسرحيات ضمن أنشطة الكلية، وكانت أول تجاربه كممثل أثناء دراسته الجامعية.

والفنان الراحل كمال الشناوي مولود في 26 ديسمبر 1918، قبل أن يصبح واحد من أشهر الممثلين المصريين. وقدّم الشناوي أكثر من 200 عمل في السينما والتليفزيون، وفي زمانه اعتبر أحد دنجوانات السينما المصرية، وهو ولد في مدينة ملكال بالسودان، انتقل إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما المقام في مدينة المنصورة، حيث توفي في 22 أغسطس 2011.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم