حنفى جبالى: ١٠٠ طلب بيان عاجل من النواب لا تتوافر فيها صفة «العاجلة»

حنفى جبالى رئيس مجلس النواب
حنفى جبالى رئيس مجلس النواب

بدأت الجلسة البرلمانية لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفى جبالى .ومن المقرر ان يستمع المجلس إلى البيان الحكومى لكل من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والإعلام.

شاهد أيضا : برلماني: إنشاء مدينة الذهب يحقق نقلة نوعية في صناعة المجوهرات

قال حنفي جبالي رئيس مجلس النواب خلال الجلسه العامة إن عدد البيانات العاجلة التي تقدم بها النواب وصل لنحو  100 بيان عاجل.
واستطرد قائلاً: "تعلمون أن البيانات العاجلة تحتاج إلي أذن خاص من رئيس المجلس، ويتطلب ذلك  ضرورات بعينها يقدرها رئيس المجلس بنفسه وأهمها توافر صفة العجلة. 

وأوضح رئيس مجلس النواب، أنه سيقوم بمراجعة جميع البيانات العاجلة لتحديد من تنطبق عليه هذه الصفة وفق المادة  215 من اللائحة الداخلية.
وقال: أنه تبين لي من بعض البيانات العاجلة انها لا ترقى لهذا الوصف.

وحول عدد النواب المتقدمين بطلب الحديث للتعقيب على بيان وزير التعليم العالى والبحث العلمى وصل لنحو ٩٥ نائبا، ٨١ طلبا للتعقيب على بيان وزير الإعلام.

وقال رئيس مجلس النواب: تعلمون أن كل ناىب متاح له عرص رؤيته فى ٥ دقائق، ووفقا للعدد المتقدم بطلب للتعقيب نحتاج إلى  ١٥ ساعة وهو وقت طويل جدا ويشكل عائقا كبيرا أمام ممارسة المجلس  لدوره التشريعى والرقابى.

وأشار إلى أن هناك سلطة مطلقة لرئيس المجلس في إقفال باب المناقشة، موضحا أن سلطاته التقديرية في إدارة المناقشات حسبما يتطلبه الصالح العام مع مراعاة التنوع حتى تكون فرصة للجميع للمشاركة في أعمال الجلسة.

وأكد حنفي جبالي، أنه حدث استياء من بعض الأعضاء تجاه من تجاوزا المدة المحددة لكل عضو، قائلا: لذا على الجميع الدخول في الموضوع مباشرة دون مقدمات أو تهنئة أو الدخول في غير موضوع النقاش.