«ليس للركاب فقط».. «الأنفاق» تكشف عن مهمة جديدة للقطار السريع

القطار السريع
القطار السريع

كشفت الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن تفاصيل جديدة بشأن مشروع القطار السريع «العلمين- العين السخنة» الذي يمتد بطول 460 كم كمرحلة أولى، بعدد 15 محطة وبتكلفة إجمالية تقدر بـ100 مليار جنيه.

 

اقرأ أيضًا.. هل يُسمح بإطلاق أسماء رجال أعمال على محطات القطارات السريعة؟

وأكد «والي» لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن القطار السريع عبارة عن عدة خطوط، حيث من المخطط البدء أولًا بخط «العلمين- العين السخنة» بطول 460 كم، موضحًا أنه من المقرر الانتهاء منه خلال عامين وفقًا للمخطط.

وأوضح أن رحلة القطار الكهربائي من العلمين إلى العين السخنة لن تستغرق أكثر من 3 ساعات، حيث يسير بسرعة 120 كم في الساعة، لافتًا إلى استيردا الوحدات المتحركة الخاصة به من انجلترا وألمانيا، ومن ثم الاعتماد على المنتج المحلي بعد إنشاء مصنع شرق بورسعيد لتصنيع الوحدات المتحركة بالديزل للسكة الحديد أو وحدات الجر الكهربائي بمترو الأنفاق والقطارات السريعة.

ولفت رئيس هيئة الأنفاق إلى أن تنفيذ القطار السريع سيتم على مرحلتين، حيث تمتد المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية حتى مدينة برج العرب مرورًا بمدينة 6 أكتوبر بأطوال 260 كم، فيما تمتد المرحلة الثانية من مدينة برج العرب حتى مدينة العلمين الجديدة.

تابع.. أول تعليق من «الوزير» على «بيعملوا قطر سريع وسايبين السكة الحديد» 

وأشار «والي» إلى مهمة جديدة للقطار السريع، وهى نقل البضائع، حيث يشمل مساره المنطقة الصناعية فى مدينة السادس من أكتوبر والمنطقة الصناعية بالعلمين، وسيتم ربطه بالموانئ المصرية وكذلك بشبكة السكة الحديد، مما يساهم في نقل البضائع أيضًا.