بعد رد «الوزير» على «ساويرس»..

هل يُسمح بإطلاق أسماء رجال أعمال على محطات القطارات السريعة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"نجيب ساويرس عايز القطر يروح الغردقة علشان الجونة بتاعتهم، وأنا بقوله هتروح بس هندفعك تمن المحطة بتاعة الجونة".. كان هذا رد من وزير النقل الفريق كامل الوزير، على رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، الذي تساءل بشأن تنفيذ القطار السريع من العين السخنة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، مردفا: "لماذا ليس من القاهرة إلى الغردقة؟".

وصاحب رد "الوزير" الذي جاء على سبيل الدعابة، حالة من الجدل على مواقع الإنترنت والسوشيال ميديا، الأمر الذي استدعى سؤالا: "هل يمكن تسمية إحدى محطات القطار الكهربائي أو القطار السريع أو المونوريل- باعتبارها مشروعات جديدة تدخل مصر لأول مرة- باسم رجل أعمال أو مشروع استثماري؟". 


فكرة استثمارية
 

وردا على ذلك، كانت الهيئة القومية للأنفاق، وقعت في شهر نوفمبر الماضي، اتفاقية لإطلاق اسم مشروع (ONE Ninety) أو (1-90) الخاص بإحدى الشركات العقارية، على إحدى محطات مونوريل العاصمة الإدارية بشارع التسعين بالقاهرة الجديدة، كفكرة استثمارية تدر عائدا على هيئة الأنفاق يساهم في تعظيم العائد الاستثماري للمشروع. 

سمعة طيبة 

وقتها، رد الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، على سؤال لـ"بوابة أخبار اليوم"، وهو "هل تسمح الهيئة بإطلاق أسماء رجال الأعمال على محطات القطارات السريعة؟". 

ورد "والي" على "بوابة أخبار اليوم"، قائلا: إن الهيئة القومية للأنفاق توافق على عرض إطلاق اسم مشروع إحدى الشركات أو رجل أعمال على محطة بالمونوريل ولكن بمعايير دقيقة، أبرزها أن يحظى صاحب الفكرة الاستثمارية بسمعة طيبة، بحيث عندما يوضع اسمها أو اسمه على محطة بأحد مرافق الدولة، ولا يختلف عليه اثنين، أو يتسبب ذلك في حالة من اللغط بالمجتمع. 

عائد استثماري 

وأضاف "والي"، أن هذه الفكرة تعظم العائد الاستثماري لتغطية تكاليف مشروعات النقل، موضحا أن مشروعات النقل الجماعي تتكلف مبالغ ضخمة، ويتم تطبيق الأفكار الاستثمارية لتخفيف الأعباء عن كاهل الدولة، والتفكير خارج الصندوق، وجلب عائد اقتصادي يساعد في أعمال التشغيل والصيانة. 

شروط خاصة 

وأوضح أنه لا يمكن تعميم الفكرة، مردفا: "مش أي حد معاه فلوس هييجي يكتب محطة باسمه، لكن الموضوع له معايير خاصة تخدم المجتمع وتحظى برضا أهل المنطقة المتواجد به". 

المواصلات الجديدة 


جدير بالذكر أن مشروعات القطار السريع والقطار الكهربائي والمونوريل، يتم تنفيذها لأول مرة داخل جمهورية مصر العربية، حيث يمثل قفزة تكنولوجية جديدة في مجال النقل السككي بالجر الكهربائي والذي يعتبر أحد وسائل النقل الجماعي الأمن والسريع وصديق البيئة.

اقرأ أيضا|  كامل الوزير لنجيب ساويرس: هندفعك ثمن محطة قطار الغردقة | فيديو