أول تعليق من «الوزير» على «بيعملوا قطر سريع وسايبين السكة الحديد» 

المهندس كامل الوزير وزير النقل
المهندس كامل الوزير وزير النقل

انتقد عدد من رواد "السوشيال ميديا" خلال الساعات الأخيرة، إعلان وزارة النقل تنفيذ مشروع القطار السريع "العلمين - العين السخنة" والمنظومة المتكاملة له في مصر بإجمالي أطوال 1000 كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة 360 مليار جنيه، بذريعة عدم تطوير السكة الحديد. 

وقال رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تعليقاتهم : "ال 360 مليار جنيه مبلغ ضخم، والسكة الحديد أولى من القطار السريع". 

اقرأ أيضا| تغريم 17 ألف شخص بدون «كمامات».. وإحالة 158 للنيابة 

فيما رد المهندس كامل الوزير وزير النقل على هذه الانتقادات، قائلا: "احنا شغالين في السكة الحديد دلوقتي وبنطورها أيضا، ولكن ننفذ مشروعات جديدة تدخل مصر لأول مرة بجانب تطوير السكة الحديد". 

 

وأضاف" الوزير" في تصريحات تلفزيونية: "ال 360 مليار جنيه هي التكلفة الإجمالية لمنظومة القطار الكهربائي كاملة، وسيتم السداد من عوائد المشروعات بعد عدة سنوات". 

 

كان وزير النقل قد دلل على تطوير السكة الحديد، باستقبال 100 جرار أمريكي جديد من طراز "جينرال إلكتريك" من صفقة  الـ 110 جرار، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة.

كما دلل على تطوير السكة الحديد أيضا بوصول 227 عربة قطارات روسية جديدة ضمن الصفقة التي أبرمتها وزارة النقل لتطوير أسطول السكة الحديد، حيث يتم تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة من روسيا، والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر، وسيتوالى التوريد على دفعات. 

كانت هيئة السكك الحديدية قد وقعت مع شركة "ترانسماش" الروسية الممثلة للتحالف الروسي المجري، الصفقة بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف جنيه.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي