آلام بدون كلمات.. أسرار اكتئاب الحيوانات

اكتئاب الحيوان
اكتئاب الحيوان

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بأخبار الزرافة سوسن و زواجها ثم نفوق زوجها ثم دخول الزرافة سوسن في حالة اكتئاب لذلك نطرح سؤال هل بالفعل تصاب الحيوانات بالاكتئاب؟

قام موقع ناشونال جيوغرافيك المتخصص في عالم الحيوان بالإجابة على جميع التساؤلات حول اكتئاب الحيوان.

استعرض الطبيب المساعد لعلم الأعصاب اوليفييه بيرتون في جامعة بنسلفانيا دراسات حديثة حول ظهور بعض السلوكيات على القوارض و الأسماك و الحيوانات التي من شأنها أن تكون مظاهر اكتئاب لدى الحيوانات.

اقرأ أيضا | أول فيديو لوصول 3 زرافات لمطار القاهرة للانضمام لـ حديقة الحيوان

أجاب بيرتون على سؤال هل تصاب الحيوانات بالاكتئاب بأن تظهر على الحيوانات مظاهر الحزن و ربما تتغير سلوكياتها اليومي مع البيئة التي تعيش فيها الحيوانات و من السلوكيات الجديد للحيوان انه يفقد الشغف في الحياة و لا يمارس اي أنشطة كان يمارسها من قبل و تلك السلوكيات تؤكد إصابته بالاكتئاب لأن من أهم أعراض الاكتئاب هو شعور الشخص بأنه يريد الموت أو التخلص من الحياة و هذا الشعور ربما تشعر به الحيوانات أيضا.

و أضاف الطبيب أن العلامات التي قد تدل على إصابة الحيوان بالاكتئاب هي انعدام التلذذ و انخفاض وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة مثل يمتنع الحيوان عن الطعام أو الحركة أو ممارسة أي نشاط كان يمارسه من قبل.

و عن أسباب دخول الحيوانات في اكتئاب أجاب اوليفييه بيرتون تختلف من حيوان لآخر فربما نجد في الكلاب عندما يفقدوا أحدا من أصحابهم المقربين الذين كانوا يهتموا بهم و في بعض الحيوانات الأخرى تغير البيئة الذي يعيش فيها.