تأثير ضجيج الطائرات.. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علماء من جامعتي بوسطن وأوريجون في الولايات المتحدة قاموا بدراسة تكشف عن تأثيرات سلبية للضوضاء الناجمة عن حركة الطائرات على الصحة البشرية  أظهرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Environment International، أن الأشخاص الذين يتعرضون لمستويات عالية من ضجيج الطائرات يتزايد خطر إصابتهم بالسمنة وأمراض القلب.

بالتحديد، قام الباحثون بدراسة أكثر من 75 ألف شخص يعيشون بالقرب من المطارات الأمريكية الكبيرة، وقد قاموا بقياس مستوى الضوضاء في مواقع إقامتهم وجمعوا معلومات عن حالتهم الصحية، وتبين لهم أن الأشخاص الذين تعرضوا مستوى ضوضاء الطائرات الذي يفوق 45 ديسيبل كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة مؤشر كتلة الجسم.

اقرا أيضا|السعودية.. أول ظهور للتوأم السيامي "عائشة وأكيزا" بعد نجاح عملية فصلهما

يُشير العلماء إلى أن مستوى صوت الهمس يبلغ حوالي 30 ديسيبل، بينما يصل مستوى صوت المحادثة العادية إلى حوالي 50 ديسيبل، مقارنة بمستوى الضوضاء العالية التي يمكن أن تصل إلى أكثر من 45 ديسيبل من ضجيج الطائرات.

ويعتبر ضجيج الطائرات أكثر إزعاجا للناس من الضوضاء الناجمة عن وسائل النقل الأخرى، ويعتقد الباحثون أن هذا الضجيج قد يؤثر على مستويات التوتر والنوم، مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بناءً على النتائج، يُشير الباحثون إلى أهمية اتخاذ إجراءات للحد من تأثيرات الضوضاء الناتجة عن حركة الطائرات على الصحة العامة، وضرورة وضع معايير أكثر صرامة للحد من هذا النوع من التلوث البيئي.