حقيقة تأثير الشوكولاتة على مستوى السكر في الدم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ العصور القديمة، تعتبر الشوكولاتة كنزًا حقيقيًا ولها تاريخ طويل، حتى أنها استخدمت كوسيلة للدفع في أمريكا الجنوبية ومع ذلك، تظل هناك العديد من الأساطير حول تأثير الشوكولاتة على الصحة، لا سيما على مستوى السكر في الدم في هذا السياق، يقدم الدكتور سيرغي أغابيكان توضيحًا حول هذه المفاهيم الخاطئة،بحسب ما جاء من .

يعتقد الكثيرون أن الشوكولاتة ترفع مستوى الغلوكوز في الدم بشكل كبير، مما يجعلهم يتجنبون تناولها بانتظام،لكن الدكتور سيرغي أغابكين يشير إلى أن هذا الاعتقاد الشائع مجرد أسطورة،يوضح الدكتور أغابيكان أن الشوكولاتة لا تحتوي على كميات كبيرة من السكر كما يعتقد الكثيرون، وذلك بفضل مزيج السكر مع زبدة الكاكاو، التي هي دهون حرارية تذوب ببطء، مما يؤدي إلى تحلل بطيء ويقلل من معدل امتصاص الجلوكوز.

اقرا أيضا|العوامل الأساسية لعيش حياة طويلة وصحية

ويضيف الدكتور أغابيكان: "لهذا السبب، تتميز الشوكولاته مؤشر جلايسيمي منخفض، في مؤشر الشوكولاتة الداكنة هو 20، بينما يصل في شوكولاتة الحليب إلى 40-45. وسرعة امتصاص الغلوكوز من الشوكولاتة في الأمعاء أقل بمرتين إلى أربع مرات مقارنة بامتصاص السكر العادي أو الجلوكوز".

بالتالي، يمكن لمحبي الشوكولاتة الاستمتاع بها دون القلق المفرط بشأن ارتفاع مستوى السكر في الدم، خصوصًا عند اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تتميز بفوائد صحية أكبر مؤشر جلايسيمي أقل.