غدا.. انطلاقة مُرتقبة للفصل التشريعي الثاني «برلمان 2021»

المجلس مستعد لاستقبال النواب
المجلس مستعد لاستقبال النواب

- تواصل الجلسات لـ 3 أيام لانتخاب رئيس المجلس والوكيلين.. وهيئات مكاتب 25 لجنة

- «عبد العال» الأقرب للرئاسة .. ومعركة شرسة على الوكيلين بين سعد الدين وبكري وووهدان وداود

ينطلق غدا الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب .. بعقد الجلسة الافتتاحية الأولى التي يترأسها اكبر الأعضاء سناً وهي النائبة فريدة الشوباشي ، بمعاونة أصغر عضوين وهما أبانوب عزت وفاطمة سليم.

ووفقاً لجدول الأعمال الذي أعلنته الأمانة العامة للمجلس بقيادة الأمين العام المستشار محمود فوزي، فإن انعقاد المجلس في مستهل فصله التشريعي الثاني يتواصل على مدار جلسات تُعقد لثلاثة أيام تبدأ غدا الثلاثاء وتُختتم الخميس المقبل.

وتشهد الجلسة الأولى الافتتاح بتلاوة رئيس الجلسة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد.. يعقبها تلاوة  قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب مجلس النواب ، وكذا قراراتها بإعلان نتائج الانتخابات عبر أشواطها الأربعة على مدار مرحلتين "جولة أولى وإعادة في كل مرحلة"، ثم أداء النواب اليمين الدستورية على مرحلتين تبدأ بنواب الفردي، ثم تُرفع الجلسة ويدخل نواب القائمة والمعينون لأداء اليمين.

بعدها تشرع انتخابات رئيس المجلس بالتناوب في الحضور بين الأعضاء بالقاعة؛ حيث يدلي نواب القائمة المتواجدون بأصواتهم في انتخاب رئيس المجلس ثم يخرجون ليدخل نواب الفردي لينتخبوا الرئيس، ثم تُعلن النتيجة ليرتقي رئيس المجلس الجديد المنتخب منصة المجلس ويباشر أعماله ، ويلقي كلمته ثم يبدأ في إجراءات انتخاب الوكيلين.. مبتدئاً بأصوات نواب الفردي اللذين لازالوا في القاعة ثم يخرجون ليعود نواب القائمة والمعينون للقاعة للتصويت على اختيار الوكيلين ، وبين كل خروج ودخول يتم رفع الجلسة وتطهير القاعة طبقاً لخطة طوارئ مُحكمة أعدتها الأمانة العامة لمواجهة فيروس كورونا. 
وتدور رحى المعركة الانتخابية على هيئة مكتب المجلس المكونة من الرئيس والوكيلين بشدة في الكواليس قبل ساعات من الانطلاقة المرتقبة لبرلمان 2021 ، فتثور احتمالات كبيرة لوجود منافسة قوية للدكتور على عبد العال على مقعد رئيس المجلس .. تتمثل في رغبة من المستشار حنفي الجبالي عضو المجلس والقاضي السابق بالمحكمة الدستورية العليا في الترشح لرئاسة المجلس، إضافةً إلى تردد اسم المستشار إبراهيم الهنيدي عضو مجلس النواب المُعين، وهو من قضاة جهاز الكسب غير المشروع .. قبل أن يكون الوزير الأسبق لشؤون مجلس النواب والعدالة الانتقالية.

وتلوح معركة أكثر ضراوة في أفق مقعدي الوكيلين.. بعد تردد حسم المستشار أحمد سعد الدين النائب عن قائمة غرب الدلتا نيته في الترشح لمقعد الوكيل الأول، مع إعلان النائب مصطفى بكري اعتزامه الترشح على المقعد الآخر، وسط توقعات أيضاً بأن يدفع حزب الوفد بمرشح على أحد المقعدين.

وتنحصر اختيارات الوفد بين النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب السابق الفائز في قائمة شرق الدلتا، وبين محمد عبد العليم داود نائب الوفد عن دائرة مطوبس بكفر الشيخ، ومع التسليم بإمكانية حسم الأغلبية البرلمانية لحزب مستقبل وطن "315" نائباً لانتخابات هيئة المكتب ، فأن الحزب عقد اجتماعاً تنظيمياً  للتشاور والاتفاق مع أعضاء هيئته البرلمانية على اختيارات الأغلبية لهيئة مكتب مجلس النواب الجديد .

ويشمل جدول أعمال المجلس أيضاً لجلسة بعد غد الأربعاء إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية بالمجلس - وعددها 25 لجنة- وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة ،  فيما يشهد يوم الخميس إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من النواب والبت فيها  ، على أن تجرى انتخابات هيئات مكاتب اللجان الـ 25 كل لجنة في مقرها .. على 4 مقاعد هي الرئيس والوكيلان وأمين السر.. وتُختتم جلسة الخميس بإعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان .
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا