خاص| خبير بالشئون الإسرائيلية: نتنياهو يسعى لتأجيل محاكمته حتى الانتخابات

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

رجح أيمن الرقب، الخبير في الشئون الإسرائيلية، سعي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع محاميه لتأجيل محاكمته حتى انتهاء الانتخابات التشريعية المقبلة للكنيست، والتي ستجرى في 23 من شهر مارس المقبل.

وكان من المقرر أن يمثل نتنياهو للمحاكمة في الثالث عشر من يناير الجاري، لكن تم إرجاء المحاكمة لأجلٍ غير مسمى، بدعوى فرض إجراءات الغلق المشددة في دولة الاحتلال، والتي بدأت مساء يوم الأربعاء الماضي.

وقال الرقب، لـ«بوابة أخبار اليوم»: «سيسعون لتأجيل محاكمة نتنياهو أكثر من مرة عسى أن تعطي الانتخابات نتائج إيجابية لصالح نتنياهو يستطيع بعدها التخلص من المستشار القضائي ويغير في وزارة العدل كما يشاء».

وتابع قائلًا: «قد نرى بعد الانتخابات تحالف مفاجئ بين نتنياهو وجدعون ساعر خاصة ن استطلاعات الرأي تعطي تقدم غير مسبوق لليمين في الانتخابات المقبلة، لذلك سنرى إصرار محاميي نتنياهو كلما اقترب موعد المحاكمة سعوا لتأجيلها، والتأجيل بدون موعد محدد خطوة مهمة لنتنياهو ليكسب الوقت مستغلًا حجة فيروس كورونا».

واستطرد قائلًا: «لكن الهدف الأبعد هو أن يتمكن من تغيير القضاء والسيطرة على كل صناع القرار به وتحصين نفسه خلال فترة وجوده في الحكومة من خلال الحصول على أغلبية توافق على تحصين الوزراء بما فيهم نتنياهو».

اقرأ أيضًا: هل يُحاكم «نتنياهو» قبل الانتخابات الإسرائيلية المقبلة؟