معلومات عن مسجد «الطنبغا المارداني» في الدرب الأحمر

صورة توضيحية
صورة توضيحية

تحدثت نسمة أيمن الباحثة فى الآثار الإسلامية، عن جامع "الطنبغا المارداني"، مشيرة إلى أنه يقع فى شارع التبانة بالدرب الأحمر في القاهرة، وتاريخ الإنشاء من 738 من 740 هجرية.

شاهد أيضا: سُميت بالألفية.. ما هي قصص المساجد العتيقة؟ | صور 

الواجهة الرئيسية

وتابعت: "المدخل الرئيسي يتقدمه عدة درجات من السلم، كما شيدت كتلة مدخل الواجهة الرئيسية بأسلوب الحجر المشهر، هذا المدخل يكتنفه مكسلتان، وفتحة المدخل مستطيلة يعلوها عقد مسطح من صنجات متسقة ملمسة بالرخام عليها زخارف نباتية وهندسية ويعلوه عقد عاتق عبارة عن صنجات معشقة، ثم يعلو ذلك نافذة مربعة يكتنفها زخارف التوريق العربي «الأرابيسك» ثم تنتهي دخلة المدخل من أعلى بصدر مقرنص عبارة عن 4 صفوف من المقرنصات".

وأضافت: "تعلو كتلة المدخل المئذنة بجوار المدخل الرئيسى من جهة اليمين، قاعدة مربعة تبدأ من سطح الجامع يعلوها 3 طوابق، الأول مثمن الشكل، والثانى مثمن أيضاً، والثالث عبارة عن (جوصق) يعلوه خوذة المئذنة".

وأوضحت أنه يفصل بين الطابق الثانى والثالث دورة أو شرفة حجرية، ويوجد في الواجهة الغربية مدخل بارز، والواجهة الجنوبية يوجد بها مدخل بسيط بالنسبة للمدخلين السابقين.

وأضافت أن المسجد عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل يتوسطه صحن تحيط به 4 أروقة، ويؤدي المدخل الغربي إلى مجاز قاطع لبلاطات الرواق الغربي، والصحن مستطيل الشكل ويتوسطه فوارة من الرخام مثمنة الشكل يعلوها قبة خشبية.

المنبر

وأوضحت أن المنبر صنع من الخشب على طريقة الحشوات المعشقة، وزينت الريشة بأطباق نجمية مطعمة بالعاج والصدف.