الأوقاف: فتح 15 مسجدًا تم إغلاقها لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعادت وزارة الأوقاف فتح 15 مسجدًا من أصل 60 من المساجد على مستوى محافظات الجمهورية، التي تم إغلاقها لعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.

شاهد أيضا : «الأوقاف» تحقق نسبة استجابة 100% في الرد على شكاوى المواطنين

 جاء ذلك بعد قرار وزارة الأوقاف بتشكيل لجنة إدارة أزمة بديوان عام الوزارة برئاسة الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني، وعضوية كل من: الشيخ صبري ياسين دويدار رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة، الدكتور أحمد عبد الرؤوف، مدير عام الشئون القانونية، الشيخ  أحمد عبد المنعم، مدير عام المراجعة الداخلية والحوكمة، لاتخاذ ما تراه مناسبا في أي مخالفة تتصل بعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا.

وكشف مصدر بمديرية أوقاف دمياط، أن لجنة إدارة الأزمة بديوان عام وزارة الأوقاف قررت فتح 7 مساجد، كان قد تم إغلاقهم منذ اسبوع لعدم التزام رواد المسجد بتطبيق الإجراءات الاحترازية.

كما أفاد مصدر بمديرية أوقاف شمال سيناء أن اللجنة قررت فتح 8 مساجد تم إغلاقهم الأيام الماضية لعدم الإلتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية ، مع التعهد بالإلتزام بالضوابط التي وضعتها وزارة الأوقاف لإعادة فتح المساجد في ظل استمرار أزمة كورونا، والتي تتمثل في الالتزام باستخدام المصلى الشخصي، والتباعد الاجتماعي، وغلق دورات المياه، وإقامة الصلاة عقب الأذان مباشرة.  

 جدير بالذكر أن قرار إغلاق  المسجد يأتي  بناءً على قرار اللجنة،  حال أن رأى مدير أي مديرية ضرورة تستدعي غلق أي مسجد، فعليه رفع الأمر فورا لرئيس اللجنة ، لتقرر اللجنة ما تراه مناسبا سواء في أمر الغلق أم مجازاة المقصر، مع عدم اتخاذ أي إجراءات فردية في هذا الشأن ، ولا يتم إعادة فتح أي مسجد تم غلقه إلا بمعرفة اللجنة وقرار منها ، سواء أكان قد تم غلقه قبل هذا التنبيه أو تم غلقه بعده.

وأكدت الوزارة أن اللجنة في حالة انعقاد دائم ، وعليها متابعة تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية والضوابط الاحترازية والتباعد الاجتماعي بكل حزم .

وتواصل المديريات اليوم الخميس 7 يناير، حملاتها الموسعة لنظافة وتعقيم المساجد، مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

وتؤكد الأوقاف أن الأخذ بأسباب السلامة واجب ديني يؤكد على سلامة العقل ونقاء الفطرة، وأن القيام على نظافة المساجد وتعقيمها عقب كل صلاة من أهم أولوياتنا في هذه المرحلة، فيجب أن نبذل قصارى جهدنا في خدمة بيوت الله (عز وجل)؛ حتى يرفع الله (عز وجل) عن بلادنا البلاء ويحفظ مصر وأهلها من كل مكروه .

Image

 

Image

 

Image

 

Image