احذر.. أمراض يسببها الجمع بين السجائر العادية والإلكترونية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يلجأ المدخنون إلى استخدام السجائر الإلكترونية للإقلاع عن السجائر العادية، لكنهم قد يظلون يدخنون الاثنين معاً، ولا يعلمون أن هذه العادة هي أخطر بكثير من تدحين السجائر العادية،.

وأثبتت دراسة أمريكية تحذيرها من ذلك وتؤكد أن الجمع بين النوعين لا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة بوسطن الأمريكية أن الجمع بين السجائر العادية والإلكترونية لا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة، مقارنة بتدخين سجائر التبغ لوحدها.

حيث إن الخبراء حللوا بيانات أكثر من 7 آلاف مدخن، شاركوا في الدراسة، مع التركيز على تأثير السجائر العادية والإلكترونية على صحة القلب والرئة، وكان 10% من المشاركين يدخنون السجائر العادية والإلكترونية معاً.

اقرأ أيضا| «العليا للفيروسات»: السجائر الإلكترونية لا تقل خطورة عن التدخين العادي

ورغم أن الدراسة وجدت أن خطر الإصابة بأمراض القلب كانت أقل لدى الذين استخدموا السجائر الإلكترونية لوحدها، توصل الخبراء إلى أن خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة بالنسبة للذين جمعوا بين السجائر العادية والإلكترونية كانت مماثلة للذين يدخنون سجائر التبغ لوحدها.

وقال خبير الصحة العامة أندرو ستوكس، المشارك في إعداد الدراسة: "بعض الأشخاص الذين يدخنون السجائر العادية يلتقطون السجائر الإلكترونية لتقليل تكرار تدخينهم، لكنهم غالباً ما يصبحون مستخدمين مزدوجين لكلا المنتجين بدلاً من التبديل كلياً من أحدهما للأخر".

وأضاف: "إذا تم استخدام السجائر الإلكترونية كوسيلة للإقلاع عن التدخين، فيجب ترك تدخين السجائر العادية تماماً ووضع خطة للتحرر من جميع منتجات التبغ في النهاية".