نوعاً جديداً من الثعابين في الكهوف الجبلية يثير رعبًا في تايلاند

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اكتشف صيادا زواحف، نوعاً جديداً من الثعابين في الكهوف الجبلية الكارستية الجيرية في تايلاند، لها أنياب تشبه الشفرة، وقشور قوية تغطي بطنها، ما تسمح لها بتسلق الصخور والجروف العمودية أطلقوا عليها اسم «أفعى كهف كوكري»، أو «أوليغودون سبيليوسيربنز»، وتسمح لها بالتكيف مع البيئة القاسية في هذا النوع من التضاريس، وبلون فاتح، يصبح أكثر بياضاً باتجاه الرأس، مع حواف قشرية سوداء.


وذكر علماء الأحياء التطورية الذين ساعدوا صائدي الزواحف على تصنيف ثعبانهم الجديد، أن أسنانه الفكية المتضخمة على شكل شفرة، وقشور تسلق الجبال، تقدم دليلاً قوياً على أنه نوع جديد لم يكتشف من قبل.

اقرأ أيضا|باحثون: الملح المدعم بحمض الفوليك يحمي من تشوهات للجنين

وقال هاري وارد سميث، خبير الزواحف، من جامعة بانغور، بويلز: «أمسكت بأحد الأفاعي وهي تتسلق منحدر يبلغ ارتفاعه 15 متراً، وكانت مهمة محفوفة بالمخاطر، ولكن لم يكن أمامي أي خيار لأنني كنت أعرف أهمية هذا الثعبان، ولم أكن لأسمح له بالإفلات مني تحت أي ظرف من الظروف».


وقال روبرت جراسبي لويس، شريك وارد في الاكتشاف: «لهذه الزواحف بيئة رائعة للغاية، فهي تعيش داخل الكهوف، وحولها جروف كارستية من الحجر الجيري شديدة الانحدار، وتتغذى حصرياً على بيض نوعين من الزواحف وهي الوزغة «نيماسبيس وسيرتوداكتيلوس».

وقال باحثو الزواحف في ولاية لومونوسوف موسكو، وجامعة ميشيغان، الذين ساعدوا صيادي الزواحف على اكتشافهم: «قد يوجد المزيد من عينات الثعبان في أعماق كهوف الجبال تحت الأرض، فقد عثر على ثلاث أفاعي فقط في هذه الدراسة الأولى، إلا أنها كافية للتعرف بشكل إيجابي على سبيليوسيربنز كنوع جديد، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى قشور بطنه التي تساعده على التسلق.