وزير النقل يستعرض خطة تسيير «المواصلات الخضراء»

الفريق كامل الوزير وزير النقل
الفريق كامل الوزير وزير النقل

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة.

 

واستعرض الفريق كامل الوزير وزير النقل، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، دور الوزارة في المساهمة في تحقيق النقل الأخضر المستدام والعائد منه على التنمية الشاملة المستدامة للدولة، مشيرا إلى أن وزارة النقل اهتمت بتوظيف تكنولوجيا خدمات النقل وتطبيق نظم النقل الذكي لتحقيق تكامل إدارة شبكات النقل مما يعظم الاستفادة منها بهدف تخفيض استهلاك الوقود والحفاظ على الصحة العامة وتقليل الانبعاثات الضارة، التي تعتبر من أهم أهداف النقل الأخضر وأنه لتحقيق هذه الأهداف تبنت وزارة النقل سياسات هامة في قطاعات النقل المختلفة.

 

وأكد الوزير، في مجال مشروعات الأنفاق والجر الكهربائي، أنه يتم إعادة تأهيل القطارات القديمة وشراء قطارات جديدة للخط الأول للمترو، كما يتم تطوير الخط الثاني، بالإضافة إلى شراء 6 قطارات جديدة وعدد 2 جرار. 

 

وأشار إلى أنه يتم أيضا تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث وتوريد 32 قطار جديد للخط، كما يتم حاليا تنفيذ مشروعات القطار الكهربائي "السلام- العاشر- العاصمة الادارية الجديدة"، والقطار الكهربائي السريع العين السخنة العلمين ومشروعي المونوريل ( العاصمة الادارية– 6 أكتوبر)، لافتا إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم  لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء مشروع القطار الكهربائي لنقل البضائع والركاب لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبوقير بالإسكندرية.

 

وذكر أنه يتم تنفيذ خطة لمشروعات الجر الكهربائي بمحافظة الإسكندرية، وذلك من خلال كهربة سكك حديد أبوقير وتحويله إلى مترو وإعادة تأهيل ترام الرمل، مشيراً إلى مردود مشروعات الجر الكهربائي على النقل الأخضر. 

 

وتابع: "تعد القاهرة أكبر مدينة في أفريقيا والشرق الأوسط وفيها حوالي 25% من سكان جمهورية مصر العربية والتي يتركز بها مشروعات الجر الكهربائي، كما تم البدء في تنفيذ عدد من مشروعات الجر الكهربائى في محافظة الإسكندرية ثاني أكبر المدن المصرية، لافتا إلى أن هذه المشروعات لها مردود مادى وبيئي كبير من حيث الوفر السنوي في إستهلاك الوقود  بمتوسط 25.5 مليار جنيه في القاهرة و4.45 مليار جنيه في الإسكندرية. 

 

وقال: "كما أنها تحدث وفر سنوي نتيجة تحسين الصحة بنسبة 4.6 مليار جنيه في القاهرة و 2.4  مليار جنيه بالإسكندرية، كما تؤدي إلى خفض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بمتوسط سنوي 6.4 مليون طن في القاهرة، و0.6 مليون طن في الإسكندرية".

 

اقرأ يضا : «الإنتاج الحربي» تقدم نموذجين لأوتوبيسين يعملان بالغاز الطبيعي