حصاد2020| استرداد 465 قطعة أثرية من الخارج.. إنفوجراف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً سلط الضوء على حصاد قطاع السياحة والآثار في عام 2020.

واستعرض التقرير عدداً من مشروعات قطاع السياحة والآثار خلال 2020، وسلط الضوء على لأبرز الاكتشافات وجهود استرداد القطع الأثرية من الخارج، لافتاً إلى أن هناك العديد من الاكتشافات الأثرية للوزارة بعدد من المناطق، كما تم استرداد 465 قطعة أثرية من الخارج.

وأشار التقرير إلى أبرز الاكتشافات بمنطقة آثار سقارة، حيث تم بها اكتشاف أكثر من 100 تابوت خشبي ملون و40 تمثالاً خشبياً للإله بتاح سوكر وعدد من التماثيل، كما تم الإعلان عن كشف 59 تابوتاً خشبياً ملوناً ومغلقاً داخل آبار للدفن.

وقد تم اختيار كشف الـ 100 تابوت الملونة بسقارة كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020 وفقاً لمجلة الآثار الأمريكية "Archaeology Magazine".

وبالنسبة لأبرز ما تم اكتشافه بمحافظة المنيا، ذكر التقرير أنه تم اكتشاف 16 مقبرة عائلية بداخلها 30 تابوتاً تخص كبار كهنة المعبود جحوتي بمنطقة آثار الغريفة بتونا الجبل، بالإضافة للكشف عن مقبرة فريدة ترجع للعصر الصاوي بمنطقة البهنسا.

هذا وقد تم العثور على نقوش ملونة بكهف أثري تعود إلى 10 آلاف عام قبل الميلاد شمال مدينة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، وكذلك اكتشاف 83 مقبرة من عصور ما قبل الأسرات بمنطقة أم الخلجان الأثرية بالدقهلية.

كما تم الكشف عن تابوت خشبي من الأسرة السابعة عشر (حوالي 1600 قبل الميلاد) في منطقة ذراع أبو النجا بالأقصر.