في ثالث أيامه.. المحور الفكري بالمهرجان القومي يتناول «المسرح الشعبي»

جانب من جلسات المحور الفكري بالمهرجان القومي
جانب من جلسات المحور الفكري بالمهرجان القومي

يواصل المهرجان القومي للمسرح المصري، جلسات المحور الفكري «150 سنة مسرح»، الذي يقام ضمن فعاليات الدورة الـ13 المقامة حاليا وتستمر حتى 4 يناير المقبل.

وتحدث الكاتب والناقد أحمد عبد الرازق أبوالعلا، خلال المحور الفكري «150 سنة مسرح» بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ13، والذي يديره الناقد جرجس شكري، بالمجلس الأعلى للثقافة، عن المسرح الشعبي ما قبل المسرح التقليدي بشكله الحالي، مشيرا إلى أن توفيق الحكيم عندما وضع تصورا للمسرح الشعبي كتب نصوصا خاصة به مثل «الزمار والصفقة»، لكنه لم يستطع أن يكمل هذه المسيرة.

وأكد أن الكثير من كتاب المسرح والنقاد لم يكملوا في هذا الإطار برغم أن المسرح الشعبي يمكن أن نقول أنه مسرح ما قبل المسرح، وذكر ابن إياس في كتابه «بدائع الزهور» أن هناك ظواهر مسرحية لم تسجل، والنخبة لم تهتم بها ولم تطورها، حيث أن الاهتمام بذلك كان سيجعل لدينا تاريخا هاما للمسرح نستند إليه.

وأوضح أن «مسرح ما قبل المسرح» أو الظواهر المسرحية كانت موجودة وليست مجرد «مبنى» فكانت الكثير من الأشكال المسرحية موجودة، ولكن فكرة المبنى جاءت عام 1870 عندما بنى الخديوي إسماعيل أول مسرح بشكله التقليدي. 

وأشار إلى أن علي مبارك كان يحارب الفرق المسرحية، وكان مثل وزير المعارف، وكان قد ذكر يعقوب صنوع أن علي مبارك فصله من عمله بالمدرسة، فقد كان «مبارك» مضطهدا لأعمال يعقوب صنوع، لأنه استند للتراث وأضاف للمسرح الذي كان يقدمه وأدخل الظواهر الشعبية في المسرح، ولذلك أخفى علي مبارك هذه التجربة وفرض على الصحف بحكم منصبه ألا تكتب عن المسرح وعن رائده يعقوب صنوع.

اقرأ أيضا كلمة وزيرة الثقافة في افتتاح فعاليات مهرجان المسرح المصري