بريطانيا: السلالة الجديدة من كورونا خرجت عن السيطرة!

هولندا وبلجيكا تعلقان الرحلات الجوية مع بريطانيا.. وألمانيا تدرس

 مارة فى أحد شوارع لندن
مارة فى أحد شوارع لندن

عواصم - وكالات الأنباء:
صرح وزير الصحة البريطانى مات هانكوك بأن السلالة الجديدة من فيروس كورونا «خرجت عن السيطرة»، في الوقت الذي أعلنت فيه كل من بلجيكا وهولندا تعليق الرحلات الجوية مع لندن فيما أعلنت ألمانيا ودول أوروبية أخرى أنها تدرس الأمر.
وأشار وزير الصحة البريطاني إلى أن القيود الأكثر صرامة، التي فُرضت فى لندن وجنوب شرق إنجلترا لكبح السلالة الجديدة قد تستمر لبعض الوقت، لكنه أشار إلى أن فرض العزل العام على مستوى البلاد من جديد ليس بالأمر الحتمي.
وأضاف:«نظرا لسرعة انتشار هذه السلالة الجديدة، سيكون من الصعب جدا الإبقاء عليها تحت السيطرة حتى نوزع اللقاح».
وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تحدث في مؤتمر صحفي أمس عن انتشار نوع جديد من الفيروس ينتقل «بسهولة أكبر».. وبات سكان العاصمة لندن والجنوب الشرقي لإنجلترا يخضعون فعليا لقيود صارمة بعد رفع حالة الإنذار إلى الدرجة الرابعة وهى الأعلى.
وعلقت هولندا، التى تفرض إجراءات إغلاق تشمل المدارس والشركات الأساسية حتى منتصف يناير، كل رحلات الركاب القادمة من بريطانيا حتى الأول من يناير بعد اكتشاف إصابة بسلالة جديدة للفيروس فى المملكة المتحدة.
وستعلق بلجيكا أيضا الرحلات الجوية وحركة القطارات مع بريطانيا.
ومع اقتراب عيد الميلاد ورأس السنة، تعزز دول عديدة إجراءاتها لاحتواء الموجة الثالثة من انتشار فيروس كورونا بما فى ذلك سلالة جديدة منه فى أوروبا التى أصبحت المنطقة الأكثر تضررا بوفاة أكثر من 500 ألف شخص بكوفيد-19 فيها منذ ظهور الوباء قبل عام.
وفى فرنسا، ما زال عدد الإصابات المسجّلة أكثر من 15 ألفا فى اليوم، وفق أرقام رسمية نشرت أمس. وبلغ عدد الإصابات الجديدة 17565 خلال 24 ساعة، مقابل 15674 قبل يوم.
وفى كندا تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد عتبة 500 ألف أمس بعد أسبوعين فقط من بلوغها عتبه 400 ألف حالة، ما يدل على تسارع انتشار الوباء على أراضيها مع اقتراب عطلة نهاية العام. ولم يكن عدد الإصابات يتجاوز المائة ألف منتصف يونيو بعد ثلاثة أشهر من بداية الوباء.