اكتشاف انبعاثات راديوية من نظام كوكبي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اكتشف فريق من علماء الفلك بواسطة شبكة تلسكوب راديوية كبيرة (لوفار) تقع في هولندا ، انبعاثًا راديوي من نظام تاو العواء (τ Boötis) وقد نشرت النتائج في مجلة الفيزياء الفلكية.

تاو العواء Tau Boötis نظام نجمي ثنائي يبعد حوالي 51 سنة ضوئية في كوكبة العواء، وهو يتألف من نجم ساخن ويافع يسمى( تاو العواء A) من النوع F  ونجم أصغر (تاو العواء B) من النوع M3 (قزم أحمر) ،  .

في عام 1996 ، تم اكتشاف كوكب يوصف بالمشتري الحار، يدور حول النجم الرئيسي (تاو العواء A) .

اقرأ أيضا|  صور| اكتشاف على كويكب نبتون يحير علماء الفلك

المشتري الحار هو فئة من الكواكب العملاقة الغازية خارج نظامنا الشمسي، وهي شبيهة بالمشتري من حيث الشكل لكن فترته المدارية قصير جدًا، وقد أُطلق وصف «المشتريات الحارة» على هذا النوع من الكواكب بسبب قربها الكبير من نجومها وارتفاع درجة حرارة غلافها الجوي .

يُطلق على ذلك الكوكب اسم (تاو العواء b) ، تبلغ كتلته حوالي 6 أضعاف كتلة كوكب المشتري وفترته المدارية تبلغ 3 أيام و 7.5 ساعة.

إن الإشارة من نظام تاو العواء، تنبعث من الكوكب نفسه، من قوة واستقطاب إشارة الراديو والمجال المغناطيسي للكوكب، فهي متوافقة مع التوقعات النظرية.

باستخدام التلسكوب الراديوي (لوفار)، رصد العلماء ثلاثة كواكب تستضيفها انظمة  كوكبية: تاو العواء ، 55 كانكري وأوبسيلون أندروميدي.

أظهر نظام (تاو العواء) فقط توقيعًا لاسلكيًا مهمًا، ونافذة محتملة فريدة على المجال المغناطيسي للكوكب، فرصد المجال المغناطيسي لكوكب خارج المجموعة الشمسية يساعد علماء الفلك على فك رموز الخصائص الداخلية والغلاف الجوي للكوكب، بالإضافة إلى فيزياء التفاعلات بين النجوم والكواكب.

قد يساهم المجال المغناطيسي للكواكب الخارجية الشبيهة بالأرض في إمكانية أن تكون قابلة للسكن من خلال حماية غلافها الجوي من الرياح الشمسية والأشعة الكونية، وحماية الكوكب من فقدان الغلاف الجوي.

لا يزال هناك بعض عدم اليقين من أن إشارة الراديو المكتشفة واردة من الكوكب لذلك يرى العلماء بأن هناك حاجة لمتابعة الرصد والمراقبة.

اقرأ أيضا|  الاثنين.. كوكب الأرض على موعد مع 3 أحداث فلكية مبهرة