الشرقية في ٢٤ ساعة.. أهم الأحداث علي مدار اليوم 

الشرقية في ٢٤ ساعة
الشرقية في ٢٤ ساعة

شهدت محافظة الشرقية علي مدار اليوم العديد من الأحداث والأخبار والحوادث نسردها في السطور التالية  .

●إزالة ٦ حالات تعدٍ على الأراضي الزراعية بالشرقية 

واصلت محافظة الشرقية، حملاتها لإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، ووجهت ضربات متلاحقة للمتعدين على الأراضي الزراعية  تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطبيق القانون على المخالفين حفاظاً علي الأرض الزراعية من التعديات لما تمثله من أمن قومي وغذائي للمواطنين .

وصرح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أنه تم إزالة ٦ حالات تعدٍ علي الأرض الزراعية وذلك بقرى قصاصين الشرق والزوامل والمحمودية والمنير  بمراكز الحسينية وبلبيس وههيا ومشتول السوق  واسترداد ٨ قراريط من أجود الأراضي الزراعية وتسليمها للجمعية الزراعية لإعادة زراعتها .

واكد المحافظ، على ضرورة استمرار الحملات لإزاله أي تعديات على الأرض الزراعية وأملاك الدوله في المهد  وتطبيق القانون بكل حزم على المخالفين.

●٢١١ ألف طلب تصالح بالشرقية 

شهدت المراكز التكنولوجية والوحدات المحلية القروية بمحافظة الشرقية إقبالًا كبيرا من أصحاب العقارات والأبراج المخالفة لتقنين أوضاعهم والتصالح.
وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب، بأنه تقدم حتى الآن ٢١١ ألف و٤٥٨ من أصحاب العقارات والأبراج المخالفة بأوراقهم للتصالح سددوا ما يقرب أكثر من مليار جنيه يمثلون نسبة ٧٨ % من إجمالي العقارات المخالفة البالغ عددها ٢٦٩ الف و٧٩٥ عقار مخالف.

وأشار المحافظ إلى أن التسابق على التصالح يرجع إلى تخفيض قيمة سعر المتر المربع بالمدن والقرى والعزب بنسبة تتراوح ما بين  35 % إلى 50%.
وتم التأكيد على رؤساء الوحدات المحلية بالمدن والأحياء والقرى، بضرورة استمرار تلقي طلبات التصالح يومي الجمعة والسبت علاوة على أيام الاسبوع ومد ساعات العمل إلى ما بعد السادسة مساء، وتزويد المراكز التكنولوجية بمندوبين من البنوك الحكومية لتحصيل مقدم جدية التصالح وتخفيف التزاحم والتكدس أمام البنوك وتزويدها بعمالة مدربة وأجهزة حاسب آلي لسرعة التعامل مع المواطنين.
 
وأوضح المحافظ أنه سيتم تقييم أداء رؤساء الوحدات المحلية بالمدن والأحياء والقرى، خلال الفترة الحالية بمدى قدرتهم على تحقيق أعلى نسبة في التصالحات مع أصحاب العقارات المخالفة والمتعدين على أملاك الدولة وأعلى عائدات في المحافظة وبمدى رضا المواطنين عن أدائهم.
وناشد المحافظ المواطنين بسرعة تقديم طلبات التصالح وتقنين أوضاعهم قبل انتهاء المدة المحددة في نهاية شهر ديسمبر الحالي.

●ضبط ٥٣٠ عبوة دوائية بيطرية غير صالحة بالشرقية 

تمكنت مديرية الطب البيطري  بالشرقية من ضبط ٥٣٠ عبوة دوائية بيطرية  مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية ومحظور تداولها.

كان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد كلف الدكتور بركات محمد علي وكيل الوزارة لشئون الطب البيطري  بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية علي عيادات ومراكز بيع وتداول الأدوية واللقاحات البيطرية لإحكام الرقابةعليها والتأكد من حصولها علي التراخيص اللازمة ومدى صلاحية الأدوية المتداولة بها للحفاظ علي صحة وسلامة المواطنين وزيادة انتاجية الثروة الحيوانية .

وتم إعداد حملة مكبرة بالاشتراك مع شرطة البيئة والمسطحات ومداهمة عدد من العيادات ومعارض بيع الادوية البيطرية بمركز كفر صقر، حيث تمكنت من ضبط مركز بيع ادوية وشركتين للدواء البيطري وبداخلها ٥٣٠ عبوة دوائية بيطرية منتهية الصلاحية ومجهولة المصدر  .
تم التحفظ علي المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة، وأحالة المخالفين للنيابة التي تولت التحقيق.

●ضبط طن و٤٥٠ كيلو أسماك «فاسدة» بالشرقية

تمكنت الرقابة التموينية بمحافظة الشرقية من ضبط طن و٤٥٠  كيلو من الأسماك غير الصالحة للاستهلاك الآدمي ومجهولة المصدر .

كان المحافظ الدكتور ممدوح غراب ، قد كلف فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالمحافظة  بتكثيف الحملات التموينية والرقابية  علي المحال التجارية ومصانع المواد الغذائية للتأكد من صلاحية المعروض ومدي مطابقتة للاشتراطات الصحية، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين فتم إعداد حملة مكبرة ومداهمة عدد من المحال بمركز الحسينية.
وتم  ضبط طن و٤٥٠ كيلو من الاسماك  مجهولة المصدر وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم ضبط مدشة لتركيب أعلاف الأسماك من مخلفات بعض المواد الغذائية المجهولة، وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير محضر وإحالته للنيابة التي تولت التحقيق بإشراف المستشار حلمي عطالله المحامي العام لنيابات شمال الشرقية.

●رفع الإشغالات من شوارع الشرقية لتسيير الحركة المرورية

قام الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية بجوله تفقدية بمنطقه القومية وشارع الخشاب بمدينة الزقازيق، للاطمئنان على مستوى النظافة بالشوارع ورفع القمامة أولا بأول لخلق جو بيئي وصحي للمواطنين، والتأكد من رفع الإشغالات وفتح الطريق أمام حركة السيارات وعبور المواطنين، وإلزام أصحاب المحال التجارية بالمساحات المحددة لهم وعدم التعدي على الرصيف لإعادة الانضباط للشارع.


وشدد المحافظ على غلق الكافيتريات المخالفة وغير المرخصة  وإزالة الإعلانات من على الجدران والأسوار والأعمدة لإعادة الوجه الجمالي والحضاري للمنطقة وشدد علي ضرورة متابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية داخل المنشآت والمحال التجارية لمواجهة الأمراض والأوبئة والحفاظ علي صحة وسلامة الجميع وإتخاذ الإجراءات القانونيه حيال المخالفين.

وأشار محافظ الشرقية إلى أنه سيواصل جولاته التفقدية صباحا ومساءا بمختلف المراكز والمدن والأحياء للوقوف على مستوى النظافة ومتابعة أعمال التطوير والتجميل ورفع الإشغالات والتأكد من تنفيذ قرارات الغلق الصادرة للمحال والكافيتريات غير المرخصة.
رافق المحافظ خلال الجولة اللواء السعيد عبد المعطي مستشار المحافظ للمشروعات وسناء فوزى رئيسة حي ثان الزقازيق.

●مصرع ربة منزل ونجاة طفلتها أثناء عبور الطريق بالشرقية

لقيت ربة منزل مصرعها، وأنقذ القدر طفلتها من الموت المحقق إثر إطاحة سيارة بهما أثناء عبورهما الطريق بالشرقية.
تلقى اللواء إبراهيم عبدالغفار مدير أمن الشرقية، اخطارا من مستشفى بلبيس المركزى بوصول ربة منزل "26 عاما" وطفلتها الصغيرة البالغ عمرها عامين مصابين بنزيف داخلي وكسور متعددة، وأن الأم لفظت أنفاسها وأنقذ القدر طفلتها.


وتوصلت التحريات، التى أشرف عليها اللواء عمرو رؤوف مدير المباحث الجنائية، إلى أن الأم وطفلتها كانا يعبران طريق بلبيس الصحراوى بالقرب من كارتة بلبيس وأثناء ذلك أطاحت بهما سيارة طائشة محدثة الإصابات بهما وأنه لا توجد شبهه جنائية فى الحادث.
تم إخطار النيابة التى تولت التحقيق باشراف المستشار محمد الجمل المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، حيث صرحت بدفن الجثة وقررت تسليم الطفلة لجدها.

●مصادرة 31 شيشة بمقاهى الشرقية المخالفة

قرر د. ممدوح غراب محافظ الشرقية غلق عدد من المقاهي والكافيتريات بمركزى الزقازيق وفاقوس، ومصادرة 31 شيشة منها لعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس "كورونا" وتقديمها لروادها.
كان المحافظ، كلف رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالمرور الدورى على المحال التجارية والمقاهى للتأكد من التزام أصحابها بارتداء الكمامات الواقية وتنفيذ التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس "كورونا" وتطبيق القانون بكل حسم وقوة على المخالفين.

وتمكنت لجنة برئاسة المحاسب نبيل فاروق رئيس مركز ومدينة الزقازيق من ضبط عدد من المقاهي والكافيتريات بقريتى تل حوين وبنايوس وبداخلهما 14 شيشة يتم تقديمها للمواطنين، كما تمكنت لجنة برئاسة اللواء مركز ضياء أبوالعزم  رئيس مركز ومدينة فاقوس من ضبط عدد من الكافيتريات والمقاهى بقرية كفر شاويش وبداخلها 17  شيشة مع روادها.

●مصرع طفلتين شقيقتين وإصابة شقيقهما في حريق بالشرقية

لقيت طفلتان شقيقتان مصرعهما حرقا، وأصيب شقيقهما باختناق، إثر نشوب حريق بمسكنهم بقرية بالشرقية.
 
تلقى اللواء إبراهيم عبد الغفار مدير أمن الشرقية، إخطارا من مستشفى مشتول السوق بوصول أيسل صلاح شداد 7 سنوات وشقيقتها أروى 3 سنوات، وشقيقهما مازن 5 سنوات، مصابين بحروق من الدرجات الثلاثة واختناق، وأن الطفلتين لفظتا أنفاسهما وأنقذ القدر شقيقهما الذي يرقد في العناية المركزة.

 
توصلت التحريات التي أشرف عليها اللواء عمرو رؤوف مدير المباحث، أن النيران اشتعلت في مسكن الأطفال الثلاثة الكائن بقرية نبتيت، أثناء استغراقهم في نومهم، نتيجة حدوث ماس كهربائي، وأن النيران امتدت بسرعة في جميع أرجاء المسكن دون أن يشعروا بها وأن والديهما تصادف وجودهما خارج المسكن وأنه لا توجد شبهة جنائية في الحريق.
 
تولت النيابة التحقيق بإشراف المستشار محمد الجمل المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية

●ضبط 63 سائقا بالشرقية لعدم التزامهم بارتداء الكمامات

أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أنه تم ضبط 63 من سائقي سيارات الأجرة بمواقف ومداخل مدينة الزقازيق، لعدم ارتدائهم الكمامات وتحصيل غرامات فورية منهم قدرها 6 آلاف و300 جنيه بواقع 100 جنيه من كلا منهم.
 
وقال المحافظ، إنه تم تشكيل 6 لجان من إدارات المتابعة الميدانية بديوان عام المحافظة برئاسة عبدة سالم وإدارتي المرور والمواقف لمتابعة سيارات الأجرة بكافة أنواعها بمواقف ومداخل مدينة الزقازيق وتمكنت من ضبط 63 من السائقين المخالفين للقرارات الوزارية وتحرير محاضر لهم وتحصيل غرامات فورية منهم

●حريق هائل بمخزن في الشرقية.. ولا إصابات

شب حريق هائل بمخزن للأجولة بالعاشر من رمضان، نتج عنه التهام النيران لمحتويات المخزن بالكامل، ولم تحدث خسائر فى الأرواح أو إصابات، وجارى تقدير قيمة الخسائر.
تلقى اللواء إبراهيم عبد الغفار، مدير أمن الشرقية، بلاغاً بنشوب حريق بمخزن أجولة بلاستيك كائن بالمجاورة 38 بقسم ثان العاشر، وانتقلت على الفور قوات الحماية المدنية بإشراف مديرها العميد محمد العادلى وبرئاسة المقدم عبد الحميد أبو فول، حيث تمكنت من محاصرة النيران ومنع امتدادها إلى الكتلة السكنية المجاورة.
وتوصلت التحريات، التى أشرف علي اللواء عمرو رؤوف مدير المباحث، إلى أن صاحب المخزن سورى الجنسية وأنه يرجح أن يكون سبب الحريق إلقاء مجهول جسم مشتعل على الأجولة البلاستيكية، وأن النيران التهمت جميع محتويات المخزن لاحتوائها على مواد سريعة الاشتعال.
تم إخطار النيابة حيث تولى محمد عبد الودود مدير نيابة العاشر من رمضان باشراف المستشار محمد الجمل المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، حيث تقرر انتداب المعمل الجنائى لمعاينة الحريق وتحديد سببه، وتشكيل لجنة فنية لمعاينة المخزن وتحديد مدى سلامة منشآته وقيمة الخسائر.

●محافظة الشرقية تعلن انطلاق حملة «حقك تنظمي»

أعطى الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية إشارة بدء فاعليات الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية "حقك تنظمي" من داخل مركز طب الأسرة بالنخاس، التابع للإدارة الصحية بالقنايات.


وقال وكيل الوزارة ان الحملة تستمر لمدة ١٠ أيام علي مرحلتين خلال الفترة من ٦ الى ١٧ ديسمبر الجاري حيث تشمل المرحلة الأولي ٩ إدارات صحية بالمحافظة وهي "الزقازيق، منيا القمح، مشتول السوق، العاشر من رمضان، القرين، الصالحية الجديدة، القنايات، ديرب نجم، أبو حماد".
وتستمر لمدة ٥ أيام من ٦الى 10 ديسمبر، والمرحلة الثانية تشمل ١٠ إدارات صحية هي "بلبيس، فاقوس، أولاد صقر، أبو كبير، الحسينية، منشأة أبو عمر، الإبراهيمية، ههيا، كفر صقر، صان الحجر"، ولمدة ٥ أيام أخري خلال الفترة ١٣-١٧ ديسمبر الحالي.

وأوضح وكيل الوزارة بأن الحملة تشمل خدمات تنظيم الأسرة، بجانب ندوات توعوية وتثقيفية، وتستهدف تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية مجاناً لجميع السيدات المستهدفة.


وتقدم المرحلة الأولى الخدمة من خلال ٢١١ عيادة تنظيم أسرة ثابتة بالوحدات والمراكز الطبية، مع توفير خدمة الأخصائي بها، وعدد ١٣ عيادة طبية متنقلة لضمان وصول الخدمة إلي المناطق النائية والعشوائية المحرومة بالنجوع والقري بجميع أنحاء المحافظة.
ويشارك فيها ١٣٧ طبيب، و ٣٢٦ ممرضة، و ٣٩٦ رائدة ريفية ومثقفة سكانية، وتم التدريب الجيد لهم علي أعمال الحملة، مع التأكيد علي الدور الإعلامي، ودور الرائدات الريفيات في تنفيذ ندوات توعوية وتثقيفية، بجانب تكثيف الدعاية الإرشادية اللازمة للمواطنين، بأماكن ومواعيد الحملة بجميع أنحاء المحافظة.


اقرأ أيضا: ماذا نريد من أمريكا ؟