ننشر إجراءات الجامعات المصرية للاستعداد لامتحانات منتصف العام الدراسي

الجامعات المصرية
الجامعات المصرية

أعلن المجلس الأعلى للجامعات الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2020/2021، حيث تبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم السبت 17 أكتوبر.

وتستمر الدراسة لمدة أربعة عشر أسبوعًا تنتهي يوم الخميس 21/1/2021، فيما تجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23/1/2021 حتى الخميس 4/2/2021.

وتقوم الجامعات المصرية بالاستعدادات للامتحانات نصف العام الدراسي بالإجراءات الاحترازية الصارمة وتعقيم اللجان وجهاز الحرارة وبوابات التعقيم وتخصيص في اللجان الكحل وجهاز الحرارة وطبيب في كل لجنة ولجان للعزل عند الشك في أي حالة.

 جامعة القاهرة:

وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عمداء الكليات والمعاهد ومديري المراكز والمستشفيات بمتابعة الإجراءات لمكافحة فيروس كورونا المستجد خلال استعدادات الجامعة لامتحانات نصف العام الدراسي.

يأتي ذلك طبقًا للخطة الموضوعة على مستوى الجامعة، واتخاذ الاحتياطات اللازمة، وتعقيم المدرجات يوميًا، والمتابعة المباشرة لتنفيذ بنود خطة الجامعة لمكافحة فيروس كورونا.

كما وجه رئيس الجامعة بتكثيف حملات التوعية داخل الكليات والمدن الجامعية، لتوعية الطلاب بأعراض الفيروس الجديد وطرق الحفاظ على الصحة العامة، والتعريف بالإجراءات الوقائية لمكافحة العدوى أو الإصابة بالفيروسات.

جامعة عين شمس:

ممنوع الدخول دون الكمامة والتأكيد على التباعد الاجتماعي، إجراءات اتخذتها كليات جامعة عين شمس، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، تزامنا مع انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول بعدد من الكليات.


واتخذت بعض الكليات إجراءات احترازية شديدة من ارتداء الكمامة ومنع دخول أي طالب لحرم الكلية أو للجان الامتحان بدون الكمامة وإنذار المخالفين للتعليمات، فضلا عن تطبيق التباعد الاجتماعي بين الطلاب، وتعقيم اللجان بشكل دوري.

 تجارة عين شمس

مع انطلاق امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول لشعب اللغات والساعات المعتمدة باللغتين العربية والانجليزية وبرنامج جامعة كيين الأمريكية، بكلية التجارة جامعة عين شمس، تم تجهيز لجان الامتحانات بالكلية من حيث تطبيق الإجراءات الاحترازية المتبعة من إدارة الجامعة، وذلك من خلال ترك مسافات كافية داخل اللجان وتحديد أماكن الجلوس للطلاب حفاظاً على التباعد الاجتماعي، ورش وتعقيم لجان الامتحانات بين فترات الامتحان.

أكدت كلية التجارة بجامعة عين شمس، أنه يتم توزيع زجاجات مياه للطلاب داخل لجان الامتحان، والتأكيد على الطلاب بارتداء الكمامة واستخدام المعقمات وأخذ كافة الاجراءات الاحترازية حفاظا على صحتهم.
 
وتجري كلية التجارة بجامعة عين شمس، قياس درجات الحرارة للطلاب قبل دخول الامتحان وذلك من خلال أفراد الأمن الإداري، كما تخصص الكلية لجان للعزل في حالة الاحتياج إلى ذلك.
 
وأشارت الكلية، إلى أنه تم التأكيد على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد داخل اللجان للإجابة على كافة الاستفسارات، والتأكيد على العيادات الخاصة بالكلية بالتواجد طوال فترات أيام الامتحانات لمواجهة أى طوارئ طبية، بالإضافة إلى التنبيه على الملاحظين بالتعامل بحزم مع حالات الغش فى اللجان والتأكيد على الطلاب بأهمية عدم أصطحاب أجهزة التليفون المحمول داخل اللجان

وأضافت أن عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحان (10158 طالب وطالبة)، حيث تقدم للامتحانات 7080 طالب وطالبة فى شعبة اللغة الانجليزية، وما يقرب من 1281 طالب وطالبة ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة الإنجليزية ، و1702 طالب وطالبة ببرنامج الساعات المعتمدة باللغة العربية ،كما تقدم للامتحانات ببرنامج الشراكة مع جامعة كيين الأمريكية 95 طالب وطالبة.

هندسة عين شمس 


وفي كلية الهندسة بجامعة عين شمس، انطلقت امتحانات منتصف الفصل الدراسي "الميدتيرم" وتستمر لمدة أسبوع. 

وناشدت كلية الهندسة بجامعة عين شمس، الطلاب بالالتزام بارتداء الكمامة طوال فترة التواجد داخل الكلية وبالأخص داخل قاعات الامتحان، موضحة أنه يسمح للمراقب رؤية وجه الطالب للتحقق من شخصيته لثواني معدودة.

وأشارت كلية الهندسة بجامعة عين شمس، إلى أنه بالنسبة للطلاب المرضى أو المخالطين لمريض كورونا بمسحة إيجابية، من المقيمين معه، فيسمح لهم بعدم الحضور مع تقديم ما يفيد هذا المرض وسوف يتم تنظيم امتحان آخر بالتنسيق مع أساتذة المقررات في الأسبوع الذي يبدأ 12 ديسمبر 2020. 

وأوضحت الكلية أن تقديم الأعذار على موقع الكلية وتقديم أصل الأوراق إلى شئون الطلاب لاعتمادها، و آخر موعد لتقديم الأعذار هو الثلاثاء 8 ديسمبر.


وأوصت الكلية بالتشديد على متابعة الإجراءات الاحترازية الواجبة لمنح تفشي 19 - covid ، وحددت أهم المخالفات في عدم الإلتزام بارتداء الكمامات الطبية الوقائية، وعدم الإلتزام بالتباعد الجسدي داخل القاعات التدريسية للطلاب وتتم فقط بالتنبيه من جانب عضو هيئة التدريس داخل القاعة التدريسية.


وأكدت كلية الهندسة بجامعة عين شمس، أنه سيتم تطبيق عقوبات على مخالفات تنفيذ الإجراءات الإحترازية تبدأ بالتنبيه و الإنذار بجانب الحرمان من بعض الخدمات الطلابية وعند تكرار المخالفة قد تصل إلى الحرمان من دخول الكلية لمدة معينة وصولا لتطبيق الغرامات المقررة طبقا لقرارات مجلس الوزراء في هذا الشأن.


وأشارت الكلية إلى أنه في حالة رصد طلاب مخالفين للتعليمات والإجراءات الاحترازية سيتم سحب الكارنية الخاص بالطالب وتوجيه إنذار رسمي صادر بمعرفة اللجنة المختصة بالمتابعة بمكتب عميد الكلية أو مكتب وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

 
طب عين شمس 
 
وفي نفس السياق، ناشدت كلية الطب بجامعة عين شمس، الطلاب في حالة اشتباه أى طالب بأعراض فيروس كورونا ، التوجة إلى العيادة بوحدة البنكرياس بمستشفى الدمرداش، حيث تعمل الوحدة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة عصرا، وأنه فى حالة وجود أى مشكلة يجب الاتصال على وجه السرعه بالرقم التالي:  01004763929  .

جامعة حلوان 

تشهد جامعة حلوان، حملة استعدادات متنوعة ومكثقة، للامتحانات نصف العام على جميع المستويات، لاستقبال الطلاب للامتحانات وذلك في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، حيث تابع الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، الانتهاء من أعمال تجهيز المباني، وإعدادات غرف للعزل الطلاب في حالة الشك في حالة أثناء امتحانات نصف العام الدراسي.

اطمئن «نجم»، على أنها مجهزة على أعلى مستوى، من حيث الإقامة والتعقيم والنظافة، وتحديد الطاقة الاستيعابية لكل لجنة على حده. 

وأكد رئيس جامعة حلوان، أن عمليات التعقيم والتطهير، تتم بصورة دورية لكل الجامعة ، لتكون جاهزة لاستقبال الطلاب، وقال إن جامعة حلوان، تتخذ كل التدابير اللازمة لتحقيق حماية صحة الطلاب وسلامتهم، في أماكن معيشتهم، من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية، وقواعد التباعد وارتداء الكمامات، فضلا عن توفير شنطة لكل طالب بها ماسك وكحول لكل طالب وطالبة، يأتى ذلك حرصًا على أبنائنا الطلاب.