«الكوتاتسو» الحل الأمثل للتدفئة فى الشتاء

«الكوتاتسو» الحل الأمثل للتدفئة فى الشتاء
«الكوتاتسو» الحل الأمثل للتدفئة فى الشتاء

مع بداية فصل الشتاء وتساقط الأمطار وانخفاض الحرارة بشكل كبير، يبحث الملايين عن وسيلة للتدفئة ترحمهم من برد قارص، وكل شتاء تظهر وسيلة جديدة، لكن وسيلة اليابان كانت يبلغ عمرها 45 عامًا، بشكل مميز وآمن وتدعى «الكوتاتسو».
« الكوتاتسو » هى عباره عن منضدة، مغطاه بلحاف سميك ويوجد بها مدفأه بسيطة، ولها 3 أنواع وذلك حسب ما جاء على موقع « اليابان بالعربي » وهم:

1- « هوري كوتاتسو » :
وهو عبارة عن حفر حفره فى أرض الغرفة ، ووضع جهاز المدفئة داخل هذه الحفرة وغالبا كان يتم صنع هذا المدفئة ويستخدام بها الفحم الحجرى ، والأشخاص يجلسون أمامها ليستمتعوا بالدفئ بعيدا عن برد الشتاء . 
2- : « أوكى كوتاتسو»
ويتم وضع جهاز الحرارة فى وسط الغرفة دون حفر ، ويلتف حوله الأفراد للشعور بالتدفئة ، وكان يستخدم الفحم الحجرى أيضا .

3- « داينينغ كوتاتسو»
وهذه احدث من النوعين السابقين ، حيث يتم وضع طاولة كوتاتسو وحولها مجموعة مقاعد ، ويتم وضع مدفئة كهربائية داخل الطاولة.

وما زالت « كوتاتسو » موجودة حتى الأن فى بعض المناطق فى المجتمع اليابانى ، فهى المكان المفضل للشعب اليابانى.

وفى الفتره الأخير تقلص استخدام « كوتاتسو » بسبب ظهور المدافئ الكهربائية وانتشار ارضيات المنازل التى تحتوى على مدافئ .

ولكن هناك 20٪ من الشعب اليابانى مازال يستخدم « الكوتاتسو » حتى الأن ، لأنها وسيلة سهلة ورخيصة مقارنا بمدفئه الكهربائية .

ويتوقع الخبراء بإن مدافئ « الكوتاتسو » ستعود مرة أخرى ، وسيذيد نسبة مبيعاتها ، بسبب الحملات التى تقوم بها الحكومة اليابانية لتحث الناس على توفير الطاقة .

وبالفعل فى هذه الفتره يقوم كثير من اليابانيين بعمل حفلات نهرية يستخدمون بها جهاز « الكوتاتسو » ، محاولة منهم فى الأستعادة الطقوس اليابانية التقليدية القديمة .

ولذلك « فالكوتاتسو » هو الحل لتدفئة ممتازة للتخلص من برد الشتاء .

ويذكر أن خبراء الأرصاد الجوية ، حسوا المواطنين بعد الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى بسبب سوء الأحوال الجوية التى ستشهدها البلاد من يوم الخميس 26 نوفمبر السبت 28 نوفمبر ، بالأضافة إلى حدوث امطار غزيرة على معظم المحافظات غدًا الخميس 26 نوفمبر.