قضية ورأى

الاستراتيجية الزراعية المستدامة 2030

د. سعد نصار
د. سعد نصار

كانت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قد طلبت من مختلف الوزارات والقطاعات تحديث إستراتيجياتها القطاعية للتنمية المستدامة 2030 وتشكيل وحدة وفريق عمل بكل وزارة لهذا الغرض وذلك تمهيداً لتحديث إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 والتى تم إطلاقها فى عام 2016 .
لهذا فقد شكلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بقرار وزارى وحدة وفريق عمل يضم باحثين وخبراء من مختلف الهيئات والقطاعات ومراكز البحوث بالوزارة، علاوة على أساتذة من الجامعات ومراكز البحوث المصرية وممثلين للقطاع الخاص لمراجعة وتحديث إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 التى وضعتها الوزارة فى عام 2009. كما استعانت الوزارة فى هذا المجال ومن خلال مشروع للتعاون الفنى TCP مقدم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بعدد من الباحثين والخبراء الوطنيين والدوليين.
انتهت الوزارة من إعداد الإستراتيجية المحدثة للتنمية الزراعية فى مصر 2030. كما انتهت من وضع الخطة التنفيذية لهذه الإستراتيجية والتى تضم عشرة برامج قومية تشمل 37 مشروعا تنمويا زراعيا قوميا. وقد روعى فى تحديث الإستراتيجية أن تكون وفق أطر ونماذج تخطيطية ومرجعية بحيث يسهل متابعة تنفيذها وتقييمها على المستوى القطاعى والمستوى القومي. كما تم الحرص على أن تكون الخطة التنفيذية للإستراتيجية تفصيلية وواقعية وواضحة من حيث الأهداف والمخرجات والأنشطة والمكونات ومناطق التنفيذ والفترة التنفيذية والتكلفة الاستثمارية التقديرية وآليات التنفيذ والمسئول عن التنفيذ والمتابعة والمؤشرات الكمية لقياس الأداء والتقييم.
وتركز الإستراتيجية على إنجاز الأهداف التالية:
> الحفاظ على الموارد الاقتصادية الزراعية المتاحة وصيانتها وتحسينها وتنميتها وذلك لصالح الجيل الحالى والأجيال القادمة والاستخدام الأمثل والمستدام لتلك الموارد وتحقيق أعلى عائد ممكن من وحدة الأرض والمياه ورأس المال والعمل.
> تحقيق معدلات نمو زراعى احتوائية ومستمرة ومتسارعة تزيد عن معدلات النمو فى السكان وليصل معدل النمو فى الناتج المحلى الإجمالى الزراعى تدريجياً إلى حوالى ٤٫٥٪ سنوياً.
> تحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائى وخاصة بالنسبة للمحاصيل الغذائية الإستراتيجية وتوفير المواد الخام اللازمة للصناعات الوطنية.
> تدعيم القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية فى الأسواق المحلية والدولية، توفير فرص عمل منتجة وخاصة للشباب والمرأة فى قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به، تحسين دخول ومستوى معيشة السكان الزراعيين والريفيين وتخفيض معدلات الفقر فى الريف.
> رئيس فريق مراجعة وتحديث الإستراتيجية