رغم أزمتها الاقتصادية.. تركيا تبني معتقلًا كل 10 أيام

أردوغان
أردوغان

تستعد السلطات التركية لافتتاح 39 معتقلا جديدا بحلول عام 2021، تلك المعتقلات التي ستبلغ تكلفتها 24 مليار ليرة، وذلك على الرغم من المعاناة الاقتصادية التي تعاني منها أنقرة ودفعت كبار المسئولين الأتراك للاستقالة.

وذكر موقع تركيا الآن، أن بناء السجون الجديدة سيكون بمعدل سجن كل 10 أيام على مدار العام المقبل.

اقرأ أيضًا: احتيال وتهريب أسلحة.. الاتهامات تلاحق أصدقاء «أردوغان»

وأشار الموقع إلى أن عدد السجون الجديدة التي جرى افتتاحها في تركيا خلال عام 2019 بلغ 26 سجنًا جديدًا، وارتفع إلى 29 في العام الجاري، ليبغ إجمالي عدد السجون في البلاد 355 سجنًا.

اقرأ أيضًا: حزب تركي: لا يمكن لأردوغان التهرب من مسؤولية تدهور الاقتصاد

وسبق أن حض رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان روبرت سبانو، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على احترام سيادة القانون، والالتزام بقرارات المحكمة بشأن المعارضين السياسيين والشخصيات المسجونة. 

حملات اعتقالات واسعة

وواصلت السلطات التركية عمليات الاعتقال الواسعة التي تنفذها على مدار السنوات الماضية، وذلك بزعم الانتماء إلى حركة فتح الله كولن والتي يتهمها نظام أردوغان بالوقوف وراء انقلاب 2016.

اقرأ أيضًا: رئيس بلدية إسطنبول يدعو لفرض عزل عام في تركيا لمواجهة كورونا

وبحسب موقع «قرار» التركي فإن 25 ضابطا سابقًا بجهاز الشرطة تم اعتقلاهم والتهمة كانت الانتماء لكولن، لافتة إلى أن عمليات الاعتقال تم تنفيذها بعدد من المدن منها نيغدة، وقونية، وقيصري، وأضنة، وهاتاي، وأنقرة وأنطاليا.

وأضافت الصحيفة أن الضباط المعتقلين تم تقديم 9 منهم للمحاكمة الفورية.

اقرأ أيضًا: 800 قتيل من مرتزقة أردوغان في «قرة باغ» 

بينما قال موقع تركيا الآن أن مدينة وان ذات الأغلبية الكردية شهدت هي الأخرى حملة اعتقالات مؤخرا أسفرت عن اعتقال 11 من الأكراد.

وأضافت أن السبب وراء صدور مذكرة الاعتقال هو انتماء المطلوبين إلى تنظيم إرهابي، في إشارة إلى حزب العمل الكردستاني والذي يصنفه نظام أردوغان بالجماعة الإرهابية.

ولفت الموقع أيضا إلى أن مُذكرة الاعتقال صدرت بحق 54 مواطن، إلا أن الشرطة نجحت في اعتقال 23 شخصًا فقط، في عمليات نظمتها بـ19 مقاطعة تركية.