اليوم العالمي للولادة المبكرة| للحوامل.. 6 أشياء ابتعدي عنهم

خطر الولادة المبكرة
خطر الولادة المبكرة

دائما ما تكون الأم، مسئولة بشكل مباشر على أطفاله، في كل الأمور ولكن مسئولية إنشاء الطفل في بيئة صحية جيدة تبدأ مع ظهور الحمل، فقبل وصول رضيعك الصغير، أنت مسئولة عن مساعدتهم على النمو في بيئة صحية ورعاية جيدة طوال فترة الحمل، وهناك أشياء يجب أن لا تقومي بها حتى لا تتعرضي لخطر الولادة المبكرة أو تعرضي طفلك لأي مخاطر وهو داخل الرحم لذا بالتزامن مع اليوم العالمي للولادة المبكرة نستعرض معكم أهم 6 موانع على كل السيدات الامتناع عنهم خلال فترة الحمل.
1- لا للتدخين
الأطفال الذين يولدون لأمهات مدخنات أثناء الحمل يكونون أقل وزنًا عند الولادة ويكونون أكثر عرضة للإصابة بصعوبات التعلم من الأطفال المولودين لأمهات غير مدخنات.
2-  لا تأكلي اللحوم النيئة أو الباردة
تحمل اللحوم النيئة وغير المطبوخة جيدًا واللحوم الباردة مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، مثل الليستريات وداء المقوسات، والتسمم الغذائي.
ويمكن أن تسبب هذه الحالات أمراضًا خطيرة تهدد الحياة ويمكن أن تؤدي إلى عيوب خلقية شديدة وحتى الإجهاض، تأكدي من أن كل اللحوم التي تتناوليها أثناء الحمل مطبوخة جيدًا.

اقرأ أيضا: اليوم العالمي للولادات المبكرة | 6 مخاطر تواجه الطفل المبتسر
3- لا تأكلي منتجات الألبان غير المبسترة
الكالسيوم مهم جدا لنمو الأطفال، ولكن يجب على الأمهات توخي الحذر بشأن كيفية الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان.
لا يُنصح باستخدام الحليب الخام كمصدر موثوق للأمهات الحوامل لأنه غير مبستر، وقد يحتوي الحليب الخام على بكتيريا الليستريا، ويمكن أن يؤدي إلى المرض أو الإجهاض.
4- لا تجلسي في حوض الاستحمام الساخن أو الساونا
قد تكون بيئة أحواض الاستحمام الساخنة والجاكوزي والساونا شديدة الخطورة على الأمهات الحوامل، وتشير الأبحاث إلى أن استخدام أحد هذه العلاجات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل قد يضاعف من خطر الإجهاض، وقد يرفع درجة حرارة الجسم وهذا يسبب مشاكل مع الطفل بما في ذلك زيادة خطر التشوهات الخلقية.
5- لا تشربي الكثير من الكافيين
يمكن للكافيين أن ينتقل عبر المشيمة ويزيد من معدل ضربات قلب طفلك.
6- لا تنظفي صندوق فضلات القطط
قومي بتربية القطط ولكن لا تنظفي صندوق فضلات القطط، تمتلئ نفايات القطط بملايين البكتيريا والطفيليات، والتكسو بلازما بشكل خاص وهي خطيرة بشكل خاص على الأمهات الحوامل، وتؤدي لحدوث إجهاض أو ولادة جنين ميت، وقد يواجه الأطفال الذين يصابون بهذا الطفيل مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك النوبات والإعاقات العقلية.

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي