عفاف شعيب ترفض تصوير الجزء الثالث من رأفت الهجان

الفنانة عفاف شعيب- من أرشيف أخبار اليوم
الفنانة عفاف شعيب- من أرشيف أخبار اليوم

 
عبدالرحمن دنيا 


رأفت الهجان مسلسل مصري يصور الملحمة الوطنية المستوحاة من قصة الجاسوس المصري (رفعت علي سليمان الجمال) الذي تم زرعه داخل المجتمع اﻹسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، أدى دور البطولة الفنان محمود عبدالعزيز، وظهرت الفنانة عفاف شعيب في دور أخته "شريفة". 

 

وأثناء تصوير الجزء الثالث من المسلسل رفضت عفاف شعيب أداء دورها، وقررت عدم الاشتراك في التصوير إلا إذا استجاب قطاع الإنتاج لشروطها قبل الوقوف أمام الكاميرات.

 

وتلخصت شروط عفاف شعيب في شيئين، الأول يتعلق بتعديل الدور حيث حصلت على وعد من الكاتب صالح مرسي والمخرج يحيي العلمي أثناء تصوير الجزء الأول بتعديل دورها في الجزء الثاني ولكنهما لم ينفذا وعدهما وجاء دورها بنفس الشكل الذي اعترضت عليه في بداية عملها بالحلقات.

 

الأمر الثاني الذي تسبب في ثورة عفاف شعيب ورفضها التصوير هو رفع أجر زملائها في العمل وتجاهلها في ذلك، رغم أنها تفرغت تماما للعمل في الجزء الثاني وخسرت بسبب تضارب مواعيد بداية التصوير مسلسلين للقطاع الخاص بالأردن وسهرتين لإحدي شركات الإنتاج بالقاهرة ثم في النهاية جاء ممدوح الليثي ليقول رفع الأجور ممنوع في "رأفت الهجان". 

 

وعلقت عفاف شعيب أنها لم تفهم ماذا يقصد ممدوح الليثي بعبارة رفع الأجور ممنوع في "رأفت الهجان" وتساءلت هل الممنوع في هذا المسلسل مسموح به في مسلسلات أخري مثل "الحلمية" حيث تم رفع أجور معظم نجومها، بحسب ما نشرته "أخبار اليوم" في 5 مايو عام 1990.

 

ولدت مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، جاءت إلى العاصمة ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1972. لفتت إليها الأنظار في العديد من المسلسلات التي عملت بها، ومنها (مرت الأيام، أفواة وأرانب، قيس ولبنى، اليتيم والحب، دعاء الكروان، الشهد والدموع، رأفت الهجان).

 

ومخرج مسلسل رأفت الهجان من مواليد مدينة الزقازيق في 5 يوليو 1941 وحصل على ليسانس الحقوق في جامعة عين شمس عام 1962 كما نال دبلوم التليفزيون من لندن 1971.

 

حياة المخرج الشهير يحيى العلمي، مخرج مسلسل رأفت الهجان – أحد أعظم الأعمال الدرامية المصرية- مليئة بالمفاجآت والمواقف المميزة، وهو ترويه تهاني راشد قائلة: "من المواقف أن يحيى خلال حفل زفاف نجلتنا الوحيدة شيرين أخد المايك وبدأ في الصياح موجها كلامه لزوج ابنته: أنا بكرهك عشان هتاخد بنتي مني!!" لينفجر الجميع في الضحك.