قصة صورة| «أخناتون» في برلين

تمثال الملك أخناتون
تمثال الملك أخناتون

يعد تمثال الملك أخناتون أحد أندر تماثيل المرمر وقد تم العثور عليه بمنطقة "تل العمارنة" بالمنيا، ويعود عمره إلي أكثر من 3300 عام، وذلك بحسب ما قال الدكتور حسين دقيل الباحث المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية، وهو يوجد الآن بالمتحف المصري ببرلين في ألمانيا .


وأضاف «دقيل» أن تل العمارنة تأسست على يد الملك أمنحتب الرابع المعروف بـ"أخناتون" عام 1370 قبل الميلاد واتخذ منها مقرا لحكمه ومدينة لعبادة الإله آتون.


مؤكدا أن "تل العمارنة" مدينة أثرية تقع على الضفة الشرقية من نهر النيل في محافظة المنيا بصعيد مصر، وتعتبر رمزا لـ"العقائد الثورية" و"التراتيل الخيالية"، وأطلق المؤرخون وعلماء المصريات عليها أيضا لقبي "مدينة الأسرار الدينية الغامضة" و"تعويذة شرقية".

وتابع، اكتسبت المدينة شهرتها من معالم وشواهد أثرية وكنوز فنية بقيت من عصر الملك أخناتون، إذ كانت "تل العمارنة" مقرا لإقامة الملكة نفرتيتي المعروفة بلقب "سيدة السعادة"، والفرعون الذهبي الملك توت عنخ آمون.


وأوضح أن أهم الاكتشافات الأثرية التي شهدها تل العمارنة عبر تاريخها، العثور على تمثال الملكة نفرتيتى، الموجود حالياً في متحف برلين، الذي خرج من مصر عام 1913.

اقرأ أيضا

كيف نواجه «لصوص الآثار؟».. خبير آثار يضع روشتة علاج