لمرضى السكري.. العدس يحميك من أمراض القلب

العدس
العدس

أشارت أحدث الدراسات التي أجريت في جامعة "غويلف" في كندا، أن العدس هو صديق لـمرضى السكري ولا يتسبب في حدوث خلل في مؤشر السكر لديهم.

العدس لمرضى السكري

يُنصح مرضى السكري بتناول العدس؛ فهو يحتوي على الكثير من الفوائد، ويعزّز عملية الهضم، ويحدّ مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
ويعتبر مصدرًا مهمًا للحديد والزنك والماغنيسيوم الضروري لمحاربة الإجهاد، فضلاً عن النحاس والفوسفور والزنك والمنجنيز والفيتامينات "بي" و"بي 9"؛ الذي يساعد على تحسين المزاج.

كما يوفر العدس أيضًا مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين ج، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من المواد الكيميائية التي تمنع نمو السرطان، مما يجعلها إضافة جيدة لأي نظام غذائي.

وتمثل أبرز ما بينته الدراسة أن استبدال الأرز أو البطاطس بالعدس، يساهم في خفض مؤشر السكر في الدم بنسبة 20%، وتم التوصل إلى هذه النتيجة بعد إجراء الاختبار على 24 شخصًا بالغًا، وتعتبر هذه النتيجة بالغة الأهمية بالنسبة إلى مرضى السكري، الذين يتعيّن عليهم التقيّد بتعليمات غذائية صارمة إلى جانب تناولهم الدواء المناسب.

ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو النقرس، فقد ترغب في الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على البيورين أو تجنبها مثل العدس، حيث يمكن تكسير البيورينات لتكوين حمض البوليك، والتراكم الزائد للبيورينات في الجسم يمكن أن يؤدي إلى تراكم حمض البوليك الزائد.

مشروبات «الدايت» تسبب السمنة وتؤدي للوفاة