عاجل

رودي جولياني «قشة الغريق» التي يتعلق بها ترامب

رودي جولياني
رودي جولياني

عندما بدأت نتيجة الانتخابات في الظهور وبدأت الأمور تخرج السيطرة.. وأصبح حلم الولاية الثانية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهددًا كان صهره جاريد كوشنر يبحث عن بطل ما لينقذ الرئيس.. بطل يكرر ما فعله جيمس بيكر عندما أنقذ جورج بوش الأب ومنحه الرئاسة بعد صراع قضائي مع آل جور حول فلوريدا.. ليظهر للجميع اسم رودي جولياني.

هكذا وصفت صحيفة «نيويورك تايمز» المشهد بالبيت الأبيض، أو ما يمكن أن نسميه رحلة إدارة ترامب للتعلق بقشة «جولياني» للنجاة من الهزيمة.

اقرأ أيضا: هل يمكن أن تغير دعاوى ترامب القضائية نتائج الانتخابات؟

وبمجرد أن وصل جولياني إلى مدينة فيلادلفيا ولاية بنسلفانيا والتي يراها البعض بأنها الحاسمة لسباق انتخابات 2020، أطلق تصريحاته النارية التي تشابهت مع ما قاله دونالد ترامب.

وكان جولياني واضحا وحادا بقوله «لانتخابات تتعرض للتزوير ولن نسمح بذلك.. الجمهوريون لن يسمحوا بذلك»، وبعد ذلك بساعات كان ترامب يفقد تقدمه بالولاية.

من هو رودي جولياني؟



رودي جولياني المحامي المولود في بروكلين بنيويورك عام 1944 وهو الحفيد لجد إيطالي مهاجر، ليس من الوجوه الجديدة على الأمريكيين بل إنهم كانوا ينظرون إليه في وقت من الأوقات على أنه بطل.

بدأ جولياني حياته بالعمل في المحاماة واستغل ذلك لاستهداف عصابات المافيا والمضاربين بالبورصة في وول ستريت، وبعد ذلك ترشح لمنصب عمدة نيويورك في عام 1989 إلا أنه هزم، قبل أن يفوز بالمنصب في عام 1993.

اقرأ أيضا: مع اقترابه من البيت الأبيض.. ملامح سياسة بايدن تجاه الشرق الأوسط وإيران

وخلال فترة شغله منصب العمدة في نيويورك استطاع أن يقلل معدلات الجريمة إلى مستوى كبير وفرض سياسة «صفر تسامح تجاه تطبيق القانون»، إلا أن الحدث الأبرز والذي رفعه إلى مكانة الأبطال كانت هجمات 11 سبتمبر 2001.



واستطاع جولياني – الذي كان عمدة نيويورك وقتها أن يقود المدينة في أصعب الظروف مما دفع ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث لمنحه وسام فارس.

وحاول جولياني خوض انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2008 ولكن فاز السيناتور الراحل جون ماكين بدعم الحزب الجمهوري حينئذ.

اقرأ أيضا: كيف أصبحت «بنسلفانيا» الولاية الأهم في الانتخابات الأمريكية 2020؟

وكان لجولياني دور كبير في جملة الرئيس الامريكي دونالد ترامب الانتخابية في عام 2016 والذين وصفه البعض بأنه احد الأسباب الأساسية لفوزه على هيلاري كلينتون.