متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية تستقبل زائريها غدًا

متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية تستقبل زائريها غدًا
متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية تستقبل زائريها غدًا

كتب - محمد طاهر


تستقبل متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية غدا الأحد زائريها وذلك بعد الافتتاح الرئاسى لها بعد الانتهاء من انشاء متحفى شرم الشيخ وكفر الشيخ وكذلك الانتهاء من ترميم متحف المركبات الملكية ببولاق ليقدم بذلك هدية للإنسانية وللعالم ولأهالى بولاق وأبناء كفر الشيخ ومدينة شرم الشيخ.

يأتى ذلك ضمن عدد من النشروعات التى قام بافتتاحها الرئيس أمس من مدينة السلام، وقد حرص الرئيس السيسى على افتتاح متحف آثار شرم الشيخ، كأول متحف أثري في مدينة السلام، رسالته في المقام الأول "الجمال والحب والسلام"، حيث يعرض نحو 5200 قطعة أثرية مميزة تعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية، بتكلفة تقدر ب 812 مليون جنيه. 

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن متحف شرم الشيخ هو ثاني المتاحف الاثرية التي تستهدف دمج السياحة الشاطئية بالسياحة الثقافية ،بعد متحف الغردقة،  وتبلغ مساحته 192000 متر مربع، وقد بدأت أعمال المشروع عام 2003 وتوقفت عام 2011 وتم استئناف الأعمال به مرة أخرى في عام 2018. 

وأضاف أن المتحف يضم قاعات للعرض ومبنى إداري، ومبنى للمطاعم والكافيتريات  ، ومبنى للبازارات، ومتاجر الحرف الأثرية، ومسرح مكشوف، ومبنى استراحة للموظفين والأمن الداخلي، ليصبح بذلك أول متحف للآثار ومركز للحضارات ووجهة ثقافية وسياحية للمدينة. 

ومن جانبه.. أشار مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف الى أن سيناريو العرض يقدم صورة عن طبيعة الحياة اليومية في مصر القديمة، بما تتضمنه من حياة أسرية، وبرية، ورحلات ترفيهية، مستعرضا الحضارات المختلفة التي مرت على مصر، مؤكدا أنه يلقي الضوء كذلك على حياة الإنسان مع الحيوان في مصر القديمة،  

قال الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن متحف كفر الشيخ، الذي افتتحه الرئيس أمس ، يضم  نحو 1200 قطعة أثرية، من بينها قطع تعرض لأول مرة في عرض متحفي يبهر العالم اجمع، بتكلفة حوالي 62 مليون جنيه ،مشيرا الى ان  المتحف  يعد المتحف الأثري الثاني في الدلتا بعد متحف طنطا. 

 وأكد وزيري أنه لأول مرة انشاء متحف قائم على قصة تاريخية وهي أسطورة (إيزيس وأوزوريس)، والصراع بين (حورس وست)، حيث تعد تلك الأسطورة من أشهر الأساطير في تاريخ البشرية، والتى تظهر الصراع بين الخير والشر وكيف انتصر الخير في النهاية، مشيرا إلى أن أغلب القطع الأثرية المعروضة نتاج حفائر منطقة بوتو "تل الفراعين" بكفر الشيخ، داعيا جميع موطني كفر الشيخ بزيارة هذا المتحف باعتباره منارة ثقافية توعوية بتاريخ المحافظة. 

ومن جانبه أعلن مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، أسعار تذاكر زيارة المتحف حيث تبلغ ١٠ جنيهات للمصريين، وخمسة جنيهات للطالب المصري، فيما تبلغ التذكرة  ٨٠ جنيها للأجانب و٤٠ جنيها للطالب الأجنبي. 

وقال إن متحف كفر الشيخ هو أحد المتاحف التي تنفذها وتمولها وزارة السياحة والآثار ويقع على مساحة ٦٦٧٠ م٢ وهو مكون من ثلاث قاعات عرض رئيسية، ويقع المتحف بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء.  

وكشف أحمد الصباغ، مدير عام متحف المركبات الملكية ببولاق عن تفاصيل سيناريو العرض المتحفي الجديد للمتحف والذي يعرض ٤٢ عربة الى جانب مجموعة من مقتنيات الأسرة العلوية، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطويره الذي بدأ منذ عام ٢٠٠١  وتوقف عدة مرات وتم استئناف العمل به فعليا منذ عام ٢٠١٧. 

وأشار الصباغ إلى أن المتحف يضم ٧ قاعات ويتميز فناؤه بالاتساع، وهو أحد فناءين كان يعد فيه الركائب الملكية، أما واجهة المتحف فهى عبارة عن تشكيلات معمارية وكرانيش كبيرة بارتفاع 15 مترا عن سطح الأرض، كما يحتوى المتحف على حليات هندسية رأسية ونماذج لرؤوس الأحصنة يشرح فيها التشريح العضلى للحصان بالحجم الحقيقية للرأس وتحلى هذه الرؤوس بأوراق نباتية وزهور.

وكشف مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف عن اسعار تذاكر متحف المركبات والتي تبلغ ٢٠ جنيها للمصريين والعرب، و٥ جنيهات للطلاب، فيما تبلغ سعر التذكرة للأجانب ١٠٠ جنيه، و٥٠ جنيها للطلاب الأجانب ،ويبلغ سعر استخدام الكاميرا الفوتوغرافية ٥٠ جنيها، على أن يكون استخدام كاميرات الهاتف المحمول بالمجان.