التعليم العالي: 5.7 مليار جنيه تكلفة البنية التكنولوجية للتعليم عن بعد

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، أن نظام تعليم "الهجين " المطبق في العام الدراسي 2020-2021 ليس جديداً فقد بدأت الوزارة في الاستثمار فيه منذ عام ونصف بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي باستثمارات ضخمة.

 

وتابع  في لقاء  خلال  برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON" قائلاً: "إحنا كنا محظوظين جداً لان استثماراتنا في هذا المجال  بدأت منذ عام ونصف قبل كورونا بتوجيهات من الرئيس بحيث تتحول جامعاتنا إلى جامعات ذكية رقمية عبر بنية تحتية قوية تعتمد على تكنولوجيا المعلومات، وهو مشروع تكلف 5.7 مليار جنيه مصري  حجم إستثمارات.

اقرأ أيضا.. «عبد الغفار»: الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضرورة.. والعام الجديد له طبيعة خاصة


 وأردف قائلاً: " لم نبدأ وقت كورونا وبدأنا قبل ذلك لكن أزمة الجائحة، وسرعت من ميكنة الامتحانات ورفع المقرارات الدراسية على المنصات التعليمية وتحويل الأنشطة عبر الفصول والمعامل الافتراضية وهذا لم يكن ليتم إلا ببنية تكنولوجية قوية  بدانا فيها ".


 واستطرد قائلاً: "توجيهات الرئيس كانت واضحة، وبدأنا بالفعل وماتغير بعد كورونا أن الرئيس طالب بإسراع وتيرة المشروع وقال أي مشروع كان هياخد 3 سنوات يخلص في سنة ونص  وتم الإسراع في الإفراج عن الاعتمادات المالية المخصصة  لتسريع وتيرة الميكنة".


 ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي حول إمكانية تطبيق هذه  البرامج من التعليم  الهجين في الجامعات في الأقاليم بذات جودة  جامعتي القاهرة  وعين شمي قال الوزير: "أكيد لا ونحتاج لدعم إضافي لجامعات الأقاليم عبر خدمات تسريع الإنترنت والبنية التحتية المعلوماتية، لكن المؤكد أننا قادرون على التحدي زينا زي  أي حد في العالم إللي فجأة لقى نفسه مضطرا لمواجهة كورونا بتطبيق التعليم عن بعد وأعتقد أننا قادرون على التحدي".