علي جمعة يرأس مناقشة رسالة ماجستير بآداب المنوفية

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

 ترأس الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق، لجنة إشراف ومناقشة وتحكيم رسالة الماجستير للباحث محمد مختار محمود دسوقي بكلية الآداب بقسم اللغة العربية، تخصص الدراسات الإسلامية جامعة المنوفية تحت عنوان: «أثر سقوط قاعدة الذهب علي مفهوم الربا».

وتناولت المعاملات المالية في العصر الحديث والوقوف علي ربويتها من عدمه وايجاد بعض الحلول الشرعية للتعاملات المالية الحديثة بالنقود الورقية لتجنب وقوع الناس في العنت.


وضمت اللجنة الدكتور حسن خطاب أستاذ الدراسات الإسلامية ووكيل كلية الآداب لشئون البيئة وخدمة المجتمع والدكتور عيد شبايك أستاذ النقد والبلاغة بالكلية، والدكتور محمد الشنواني أستاذ ورئيس قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر. 


وفي بداية المناقشة رحب خطاب بمفتي الجمهورية السابق في رحاب جامعة المنوفية، وقدم له الشكر على حضوره وإثراء المناقشة بعلمه الواسع الكبير .

وقدم جمعة الشكر لقيادات جامعة المنوفية وكلية الآداب والحضور ولجنة المناقشة والتحكيم، معبرا عن سعادته بحضوره للجامعة هذا الصرح العلمي الكبير.

وأكد جمعة أنه لابد في الإفتاء أن يتم قراءة الواقع والذي يضم قضايا كثيرة والمكون من عدة متداخلات،  لكي نستطيع أن نصل بين المطلق في كتاب الله وسنة رسوله والمجتهدين، وبين الواقع النسبي المتطور والمتشابك في كثير من الأحيان، وكذلك خلق جسر نستطيع من خلاله ربط المطلق مع الواقع ، وهذا ما يسمي بصناعة الإفتاء، وهذه الصناعة متطورة لأن الواقع متطور، ولذا فكل حكم له شروط لابد من التحكم إليها.


وأضاف أن دراسة اليوم تتناول أثر سقوط قاعدة الذهب علي مفهوم الربا، وهي تهم الكثير من الناس، موضحا أن قديما كان وسيط التبادل بين الناس كان الذهب والفضة، وكانت تسمي بالنقدين، والأموال المساعدة مثل النحاس والزنك كانت تسمي بالنقود، وكانت تسري عليهما أحكام الزكاة وغيرها، وهناك فرق بين الربا والزكاة، وسقوط قاعدة الذهب نتج عنها تطبيقات معاصرة منها الإباحة والحرمة.

وفي نهاية المناقشة منحت لجنة المناقشة والتحكيم درجة الماجستير للباحث وتمنوا له التوفيق، وأن تكون دراسته موفقه لخدمة العالم إسلامي.


أقرأ أيضا|جامعة المنوفية تطرح توصيات هامة في آليات تعليم الكبار عن بعد