جامعة المنوفية تطرح توصيات هامة في آليات تعليم الكبار عن بعد 

جامعة المنوفية تطرح توصيات هامة في آليات تعليم الكبار عن بعد 
جامعة المنوفية تطرح توصيات هامة في آليات تعليم الكبار عن بعد 

شاركت جامعة المنوفية، الخميس 8 أكتوبر، في ورشة عمل بعنوان «إعداد آلية إعتماد مدربي الهيئة العامة لتعليم الكبار عن بعد»، وذلك بمقر مركز اليونسكو الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، وذلك تحت رعاية الدكتور عادل السيد مبارك رئيس جامعة المنوفية.

 

وحضر خبراء في آليات ومناهج تعليم الكبار، وهم الدكتور صبحي شرف عميد كلية التربية جامعة المنوفية، الدكتور جمال الدهشان أستاذ أصول التربية وعميد الكلية السابق، الدكتورة هبة الغتمي مدير مركز تعليم الكبار بكلية التربية جامعة المنوفية، وبحضور الدكتور عاشور العمري رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تعليم الكبار.

يوم رياضي بجامعة المنوفية احتفالا بانتصارات أكتوبر

والدكتور أشرف محرم مدير مركز اليونيسكو الإقليمى لتعليم الكبار وقد تم عرض تجربة جامعة المنوفية في المجلس الأعلى للجامعات.

 

وقامت الجامعة بطرح عدة توصيات هامة لتعليم الكبار، عن بعد تضامنا مع قواعد الاحتراز ضد فيروس كورونا ومنها إعداد حقيبة تدريبية لتأهيل معلم محو الأمية وتعليم الكبار من خلال تنفيذ دورات إعداد معلم الكبار‬ والتي وصل عددها إلى أكثر من خمسة وعشرون دورة تدريبية.

وتمكن طلبة جامعة المنوفية المتعاقدين مع الهيئة العامة لمحو الأمية، وعددهم 6298 من محو أمية عدد  11468 مواطن بمحافظة المنوفية، حتى إبريل 2020.

 ووضع الدليل الإلكتروني الإجرائي «انهض ببلدك»، دراسة وإعداد الضوابط اللائحية لدمج طلاب جامعة المنوفية في المشروع القومي لمحو الأمية عن طريق إضافة موضوعات خاصة بمحو الأمية وتعليم الكبار في المقررات، مع إضافة فصل عن تعليم الكبار بمادة «حقوق الإنسان»، التي تدرس في السنة الأولى بجميع كليات الجامعة، مشاركة مركز تعليم الكبار في القوافل الإعلامية التي تنظمها هيئة تعليم الكبار بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحديد احتياجات الدارسيين وإعداد المواد التعليمية التي تلبي احتياجاتهم التعليمية والثقافية مثل إعداد حقيبة تدريبية لمحو أمية المتحرريين من الأمية في اللغة الانجليزية ودليل لمحو الأمية الدوائية من إعداد كلية الصيدلة ودليل لمحو الأمية الصحية من إعداد كلية التمريض بالتعاون مع مركز تعليم الكبار بكلية التربية.

وبدأ المركز في تقديم سلسة حلقات بعنوان «أنت تسأل ومركز تعليم الكبار بجامعة المنوفية يجيب»، ويقدم هذة الحلقات أساتذة متخصصين لدعم الطلاب ومساعدتهم قبل وأثناء المشاركة فى المشروع القومي لمحو الأمية كما يقدم المركز سلسلة حلقات أخرى بعنوان «نحيا بالعلم - معا نستطيع مصر بلا أمية»، و =يقوم بتقديم هذة الحلقات وإخراجها طلاب جامعة المنوفية تحت إشراف مركز تعليم الكبار بهدف توظيف المواهب الطلابية ، وترسيخ قيم المواطنة والانتماء لمصرنا الغالية .

 

واختتمت اللجنة الفاعليات بتكليف طلاب جميع كليات جامعة المنوفية المختلفة وليس كلية التربية فقط بالمشاركة فى المشروع القومي لمحو الأمية وتعليم الكبار عن طريق الاجراءات التالية تخصيص درجات أعمال السنة لعدد من المواد التي يمكن أن ترتبط بالمشاركة المجتمعية حيث يقوم الطلاب من خلال المركز بعمل حصر بأعداد الأميين في نطاقهم الجغرافي والتعاقد الحر مع هيئة تعليم الكبار ومحو أمية عدد من الدارسين لاستكمال درجات أعمال السنة المحددة.