بعد أن تصدر الترند.. هذه أضرار «النوم المتقطع» على الصحة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تصدر هاشتاج «النوم المتقطع» اليوم الخميس 8 أكتوبر، ترند موقع المدونات الاجتماعية «تويتر»، وذلك بعد شكوى كثير من المغردين منه.


وتوضح «بوابة أخبار اليوم» أعراض النوم المتقطع وأضراره على الصحة في السطور التالية، حسب ما جاء بموقع "sleepfoundation".


حيث أكد الخبراء على ضرورة النوم عدد الساعات الموصى به والتي تتراوح من 6 – 8 ساعات يوميا، لتجنب العواقب الوخيمة المترتبة على قلة النوم.


وتتمثل أعراض النوم المتقطع في الاستيقاظ مرة واحدة أو أكثر خلال الليل، اختلاف مواعيد النوم المعتادة، اضطراب النوم، الشعور بنصف نوم فقط دون الانجراف إلى راحة أعمق.


وأوضح الخبراء أن الآثار المترتبة على النوم المتقطع كبيرة وهي لا تؤثر فقط على جودة النوم ولكن أيضًا على العديد من الجوانب الصحية الفردية.


حيث يميل الأشخاص الذين ينقطعون عن النوم إلى عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم بشكل عام، إلى مشاكل الأرق والشعور بالنعاس أثناء النهار الذي ينتقص من أداء العمل ويزيد من مخاطر الحوادث أثناء القيادة أو تشغيل الآلات.


كما أن هناك آثار بعيدة المدى للنوم المتقطع على وظائف المخ والصحة البدنية والرفاهية العاطفية، وارتبطت اضطرابات النوم بالأمراض العصبية، بما في ذلك الضعف الإدراكي المرتبط بالعمر، وخرف الزهايمر، والاكتئاب.


كما يمكن أن يسبب النوم المتقطع آثارًا ضارة على الصحة البدنية، منها أمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة الوزن ومشاكل التمثيل الغذائي بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، ومخاطر الإصابة بالسرطان.
 

شاهد أيضا|| 41 % من الشباب الفرنسي يعانون من النوم المتقطع