«دون ذريعة قانونية»..تمديد اعتقال 4 صحفيين في تركيا لمدة 4 أيام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مددت السلطات التركية، اليوم الأربعاء 7 أكتوبر، احتجاز أربعة صحفيين لأربعة أيام أخرى دون تقديم أية ذريعة قانونية، وذلك حسبما ذكر موقع "زمان" التركي المعارض.

واعتقلت قوات الأمن التركية، أمس الثلاثاء 6 أكتوبر، الصحفيين الأربعة، في ولاية فان شرق تركيا، وذلك بعد بضعة أيامٍ من حادث آخر في الولاية ذاتها تعلق بأقاويل عن إلقاء مواطنين كرديين من مروحية تركية بعد اعتقالهم.

والصحفيون الأربعة هم عدنان بيلان وجميل أوغور، وهما مراسلان لوكالة "Mezopotamya" للأنباء، وشهريبان آبي وناظان سالا، وهما مراسلا موقع "Jinnews" الإخباري.

والصحفي جميل أوغور، وهو أحد الأربعة المعتقلين، كان أول من قدم تغطية حول مزاعم إلقاء المواطنين الكرديين ثروت تورجوت وعثمان شيبان من مروحية بعد اعتقالهما خلال حملة عسكرية في المنطقة الريفية لبلدة شاتاك بولاية فان.

وتوصّل الصحفي المعتقل أوغور إلى تقارير طبية خاصة بالواقعة، التي تُوفي على إثرها أحد المواطنين الكرديين بعد بضعة أيام من دخوله غرفة العناية المركزة.

ونقل أوميت داده، نائب حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، عن جميل أوغور، قوله، "إن سبب استهدافنا من قبل السلطات القضائية الخاضعة لإرادة السلطة ليس إلا تركيزنا بشجاعة على واقعة إلقاء مواطنين من الأكراد من مروحية عسكرية وقيامنا بتوثيق ذلك بالأدلة والبراهين".

وتابع أوغور قائلًا، "احتجازنا غير قانوني.. فليس هناك أية جريمة ارتكبناها لكي يتم اعتقالنا.. فالقوات الأمنية لم تعثر على أي عنصر جريمة أثناء عملية التفتيش التي أجرتها في كل من منازلنا وأماكن عملنا".