صور| من «الخديعة» لـ«طريق السلام».. كتب تروي تفاصيل نصر أكتوبر

كتاب النصر
كتاب النصر

كلمات تفوح منها رائحة النصر، كُتبت عن أبطال انتقلوا إلى جنات ربهم خالدين فيها مع النبيين والصالحين وحسن أولئك رفيقا، فظلت مدوية في سماء سيناء ومحفورة على رمالها لا يمحوها الزمن، إنها حكايات أبطال السادس من أكتوبر.


وترصد "بوابة أخبار اليوم"، مجموعة من عناوين بعض الكتب التي صدرت لتؤرخ فترة حرب أكتوبر 1973، ولحظات النصر التي لن تُنسى، احتفالا بمرور47 عامًا على نصر أكتوبر.


وداعًا أيها البطل.. قصة حياة المشيرأحمد إسماعيل

صدرت الطبعة الأولى من كتاب "وداعا أيها البطل ..قصة حياة المشير أحمد إسماعيل"، عن مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة، في يناير 1975م، واشترك في إعداده وتحريره "عميد أركان حرب شوقي بدران، يسري حسين، عبد السلام أبو العلا".

وجاء في مقدمة الكتاب، إن المشير أحمد إسماعيل نائب رئيس الوزراء ووزير الحربية تحمل مسؤلية تنفيذ قرار العبور الذي اتخذه الرئيس الراحل محمد أنور السادات لرد اعتبار الكرامة العربية، وتضمن الكتاب أشهر أقوال المشير بعد انتصار أكتوبر 73، بالإضافة إلى صيغة نعي الرئيس السادات له، ونعي القيادة العامة للقوات المسلحة له.

"الخديعة".. خطة التمويه التي حققت نصر أكتوبر

يشرح الكاتب الصحفي صلاح قبضايا في كتابه "الخديعة"، كيف استطاعت مصر أن تخدع قادة إسرائيل العسكريين، وزعمائهم، وأن تجعلهم متطمئنين أن مصر ليس لديها أي نية على الحرب في أكتوبر 1973، وأن تجعلهم مثل المسحورين يشاهدون كل التحركات العسكرية على الجبهة ومعهم معدات عبور القناة وفي إيديهم الصواريخ.. ويرصدون استدعاء قوات الاحتياط المصريين ومع ذلك لا يقدرون حقيقة الموقف العسكري المصري.

"جند من السماء".. الحروب "المصرية - الإسرائيلية"

وكتاب "جند من السماء" من تأليف اللواء طيار أركان حرب متقاعد محمد زكي عكاشة، ويتكون الكتاب من عشر فصول ترصد فترات حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973.

"حرب أكتوبر".. طريق السلام

يقع كتاب "حرب أكتوبر.. طريق السلام"، في ست فصول، يروي خلالها طه المجدوب مراحل متعددة ومتتالية في عمر الطن منذ عام 1956، وحتى انتصارات أكتوبر 1973، ومر الكتاب بمراحل حاسمة ومؤثرة في تاريخ الوطن، مثل "حرب الاستنزاف، مبادرة روجرز، ومراحل تمهيد السلام وإثبات فلسفة الحرب من أجل السلام وإسقاط النظرية العسكرية الإسرائيلية".

أقرأ أيضا: صاحب الشخصية القوية.. ترك المخابرات العامة ليعود إلى الجيش قائدًا لـ«نصر أكتوبر»