«الزراعة» تصدر نشرة توصيات لمزارعي الفواكه متساقطة الأوراق خلال سبتمبر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي الفواكه متساقطة الأوراق مراعاتها، خلال شهر سبتمبر.

وتمثلت التوصيات الفنية التي أعدها معهد بحوث البساتين، بالنسبة للفاكهة المتساقطة (التفاح-الكمثرى-الخوخ-المشمش-البرقوقوق-الكاكى) في الآتي:

«طرق الري»

يجب أن يكون الري في الأراضي القديمة مرة كل10 إلى15 يوم، أما الري بالتنقيط في الأراضي الجديدة يكون من 2 إلى3 مرات في الأسبوع بمعدل 50-80لتر ماء للشجرة على حسب طبيعة التربة ويراعى في أشجار الخوخ تباعد فترات الرى بداية من منتصف سبتمبر لتهيئتها للدخول فى السكون.

«التسميد»

يتم ايقاف التسميد في شهر سبتمبر لتهيئة الأشجار للدخول في طور السكون، ويتم رش أشجار الكمثرى والبرقوق والتفاح بحمض البوريك بمعدل1,250 كجم، 650لتر ماء للفدان خلال الشهر.

«المكافحة»

متابعة مكافحة حفارات الساق وخنافس القلف حسب توصيات وزارة الزراعة، للحد من انتشار الإصابة بمرض اللفحة النارية في أشجار الكمثرى يتم الحد من الإفراط في التسميد الأزوتى وخصوصا إضافة اليوريا لعدم حدوث تكوين أفراخ مائية، وتكون سبب لحدوث إصابة بكتيرية المسببة للمرض في الموسم الثاني عند التزهير، والحفاظ على نسبة ال C/ N يحدث تكون في صالح المواد الكربوهيدراتية عن طريق تقليل إضافة الأزوت خاصة في الأشجار التي تحمل الثمار على دوابر.