بسم الله

تطوير العشوائيات

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

لن أقول ما قاله المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية خالد قاسم بأن الدولة تنفق الملايين فى مشروعات تحويل العشوائيات إلى مناطق آمنة حماية لأرواح قاطنيها. لأنه كلام غير علمى وغير دقيق. ورئيس الوزراء حدد تكلفة القضاء على العشوائيات بالقاهرة فقط بـ 600 مليون جنيه ، وطلب سرعة تسكين الوحدات التى تم الانتهاء من تنفيذها لسكان المناطق العشوائية ، وسرعة تطوير أراضى المناطق العشوائية التى تم الانتهاء من إزالتها بالقاهرة بإقامة مشروعات خدمية أو تنموية.
نحن نشاهد التطور الكبير فى المناطق العشوائية. وقد تبدلت من مساكن غير آدمية إلى مدن حديثة ، ولكم فى الأسمرات المثل والقدوة. والتطوير لا يشمل القاهرة والجيزة فقط ، بل يشمل كل محافظات الجمهورية ، وفق خطة للقضاء على كافة العشوائيات على مستوى الجمهورية. وهى الخطة التى طلبها الرئيس عبد الفتاح السيسى ، ويتابع تنفيذها مع الحكومة. لأن العشوائيات كانت صورة قبيحة يسعى لترويجها أعداء الوطن. ليس فى سوء الأماكن فقط ، بل فى سلوكيات المجتمع العشوائى. ومن وجهة نظرى أنه إذا ترك موضوع تطوير العشوائيات للمحليات فقط فلن ينجح. لأننا نعلم أن السبب الرئيسى فى وجود العشوائيات هو المحليات والرشاوى والفساد. وللأسف هذه الآفات لم تستطع الدولة القضاء عليها حتى الآن. لهذا لابد من متابعة ومراقبة مستمرة لتنفيذ برنامج التطوير. وأضرب مثلا بعشوائيات منشية ناصر والدويقة ، والتى من المفترض ان يكون قد تم نقل سكانها إلى المساكن الجديدة ، فقط زيارة واحدة من مسئول ليرى ما نراه يوميا من استمرار التوسع العشوائى فيها. واستمرار بقاء السكان !!.
لا تعجبنى التصريحات الصادرة للاستهلاك ، وكما قال الرئيس وأكد أن الوزير أو المحافظ أو رئيس الحى الذى لا يستطيع أداء عمله عليه ان يترك مكانه لغيره. لأن الواقع يكذب ما تقولون. أيضا طالبنا من قبل بحصر كافة العقارات بمنطقة وسط القاهرة، فهل تم ذلك ؟!. هذه العقارات تحولت من السكن إلى مخازن وورش ، وهل تم التأكد من سلامتها الإنشائية بعد حادث انهيار إحداها الشهر الماضى ؟!.
دعاء : أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم