بسم الله

ضريبة الدخل

محمد حسن البنا
محمد حسن البنا

نشرت «الأخبار « أمس تفاصيل الاعفاءات الضريبية الجديدة ، وأهمها ما يهم أغلبية المواطنين ، برفع الحد الأدنى للإعفاء من فرض ضريبة الدخل إلى 24 ألف جنيه سنويا. تأتى هذه المزايا رغم ما صرح به وزير المالية الدكتور محمد معيط من أن أزمة كورونا كلفتنا خلال الـ3 شهور الماضية أكثر من 125 مليار جنيه فاقد فى الإيرادات ، ولذلك تم تأجيل 3 شهور لمستحقات الضرائب ، إضافة إلى عدد من المليارات الضريبية تم فقدها من تذاكر الطيران ورسوم المغادرة والسياحة .
بلغت زيادة الإعفاء من ضريبة الدخل نسبة 60% تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحقيق العدالة الاجتماعية ، أى أنه لا ضرائب حتى 24 ألف جنيه سنويا ، ويكون تحديد عينة الإقرارات المقدمة المستندة إلى دفاتر وحسابات منتظمة من ممولى الضريبة على الدخل ، والتى تفحصها مصلحة الضرائب عن الفترة الضريبية 2019 طبقا لـثلاثة معايير ،هي: مدى التزام الممولين بالقواعد المنصوص عليها فى قانون الضريبة على الدخل فى شأن إعداد وتقديم الإقرارات ، وإقرارت الممولين للأنشطة ذات المخاطر العالية ، والإقرارات التى تتضمن تعاملات مع أشخاص مرتبطة. وتفحص المصلحة إقرارات الممولين سنويا من خلال عينة ، والتى تتميز باختصار الوقت والجهد ، والتشجيع على الالتزام الطوعى من الممولين ، كما أنه يعالج سلبيات أسلوب الفحص الضريبى الشامل ، ويحقق مردوداً إيجابياً لنشاط الفحص الضريبي.كما يحقق رقابة فعالة على المجتمع الضريبى ، بالإضافة إلى أنه يستثمر القوى العاملة فى الفحص الضريبى الاستثمار الجيد وينظم حجم العمل ويعمل على سرعة المحاسبة الضريبية بكفاءة .
القانون الجديد للضريبة على الدخل الصادر برقم ٢٦ لسنة ٢٠٢٠ ، يسهم فى إرساء دعائم العدالة الضريبية بشكل تصاعدى ،وتحسين الشرائح الضريبية ، وتحقيق وفر ضريبى للشرائح الأقل دخلًا ، والمتوسطة وفوق المتوسطة اعتبارًا من أول يوليو. تم رفع حد الإعفاء الأساسى لكل ممول من ٨ آلاف جنيه إلى ١٥ ألف جنيه ، إضافة إلى زيادة حد الإعفاء الشخصى لأصحاب المرتبات من ٧ آلاف جنيه إلى ٩ آلاف جنيه.كما يسرى على الدخل المتحقق من النشاط التجارى والصناعى أو إيرادات المهن غير التجارية، أو إيرادات الثروة العقارية .
دعاء : اللهم لك الحمد والشكر