مستند| إجراءات البنك المركزي للوقاية من «فيروس كورونا»

 طارق عامر محافظ البنك المركزى المصري
طارق عامر محافظ البنك المركزى المصري

وجه طارق عامر محافظ البنك المركزي، الأحد 15 مارس 2020، رؤساء البنوك العاملة في السوق المحلية، بضرورة قيام البنوك بتنفيذ عدة إجراءات وتدابير احترازية ووقائية استباقية، فيما يخص فيروس كورونا المستجد.

وأوضح البنك المركزي، في خطابه، أن هذه التعليمات تأتي تماشيًا مع توجه الدولة وحرصًا على سلامة وأمن واستقرار القطاع المصرفى، وعملاء على التأكد من قيام البنوك بأعمالها وأنشطتها المصرفية المختلفة بكفاءة.

وتشمل هذه الإجراءات التوسع فى استخدام الوسائل الالكترونية فى تداول المستندات داخل وخارج البنوك، ودراسة ومتابعة القطاعات الأكثر تأثرا بانتشار الفيروس ووضع خطط لدعم الشركات العاملة بها.

وتضمنت إلغاء الرسوم والعمولات المطبقة على رسوم نقاط البيع والسحب من الصرافات الآلية والمحافظ الإلكترونية لمدة 6 أشهر، وزيادة الحدود اليومية للتعامل ببطاقات الخصم والإئتمان، وحث العملاء على تنفيذ المعاملات البنكية من خلال القنوات الإلكترونية والبطاقات بدلا من التعاملات النقدية.

وشملت التعليمات تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة والمتناهية لمدة 6 أشهر ، وعدم تطبيق عوائد وغرامات إضافية على التأخر فى السداد، بجانب العمل على استبدال المسحوبات النقدية بالمبالغ الكبيرة بتحويلات أو شيكات مصرفية مع إعفاء العملاء من المصروفات البنكية المترتبة على ذلك.