بعد أزمة كورونا.. نصائح للمحافظة على التغذية المناعية ضد الفيروسات

الدكتور أمجد حداد رئيس قسم المناعة بهيئة المصل واللقاح
الدكتور أمجد حداد رئيس قسم المناعة بهيئة المصل واللقاح

وجه الدكتور أمجد حداد رئيس قسم المناعة بهيئة المصل واللقاح عدة نصائح للمواطنين، للحفاظ على التغذية المناعية مع انتشار فيروس كورونا.
أوضح حداد خلال مداخلة هاتفية مع الشيف علاء الشربيني ببرنامج "أحلى أكلة" على قناة ON، أنه لا ينبغي أن نهوّل من أزمة انتشار فيروس كورونا، وكذلك لا يجب أن نهوّن منها، قائلا: "الموضوع بسيط وهيعدي بسلام، لو التزمنا بالطرق الوقائية وطرق التغذية المناعية.. فيروس كورونا ده فيروس مناعي، لو مناعتك كويسة وسليمة إن شاء الله يعدي على خير".


تابع أن البروتين أهم عنصر للجهاز المناعي، خاصة البروتين الحيواني، لافتا إلى أن باقي الأكلات تعتبر مجرد مكملات إلى جانب البروتين الحيواني، مضيفا: "باقي الأشياء دي مكملات بتحفز الجهاز المناعي لكي يؤدي وظيفته بسلاسة وسلام، مثل التوم والبصل.. دول مهمين جدًا كأكل وكدخول في جميع الأكلات، كذلك فتامين (د) مهم إني أعرض ابني للشمس يوميا الصبح".
وأشار رئيس قسم المناعة إلى أهمية الحصول على فيتامين c يوميا، والموجود في البرتقال والليمون، لافتا إلى أن شرب الليمون المخلوط بعسل النحل بالماء الدافئ يوميا "على الريق"، أمر صحي للغاية، ويقوي الجهاز المناعي.


في نفس السياق، أكد حداد أن أصحاب الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة للتأثر بفيروس كورونا، بينما نسبة الإصابة في الأطفال تكاد تكون منعدمة، نظرا لقوة مناعتهم.
واختتم الدكتور أمجد حداد نصائحه موضحًا أن كورونا فيروس حراري، قائلا: "ده فيروس مبيحبش السخونة، عشان كده ترطيب الحلق باستمرار بسوائل دافئة مهم جدًا للقضاء عليه، وأيضا شرب المية كتير".