اصل الحكاية

حكاية حدثت من خمسين عاماً

شكرى رشدى
شكرى رشدى

نيل أرمسترونج ولد 5 أغسطس 1930، كان رائد فضاء أمريكيا وأول شخص يمشى على سطح القمر، حصل على درجة علمية فى هندسة الفضاء من جامعة بوردو ثم على الماجيستير فى هندسة الفضاء أيضًا من جامعة جنوب كاليفورنيا، ويحمل عدداً من شهادات الدكتوراة الفخرية من عدة جامعات إضافة إلى العديد من الأنواط والأوسمة.
فى أول رحلة فضائية لأرمسترونج قاد مركبة جيمينى 8 وذلك فى عام 1966م. وقام خلال هذه المهمة مع ديفيد سكوت بإجراء أول عملية التحام مركبتين فضائيتين تتم بواسطة إنسان. كما قاد أرمسترونج طاقم رحلة أبولو 11 والتى هبط فيها على القمر مع بز ألدرن فى 21 يوليو 1969.. قام هو وبز ألدرن بالهبوط على سطح القمر وقضيا ساعتين ونصف الساعة يستكشفان المكان.
عندما هبط نيل أرمسترونج أول وأشهر رائد فضاء أمريكى على سطح القمر كتب فى مذكراته:
أنا إنسان واقعى ولست شخصية حساسة!!
فعندما تركت منزل والدى لم أبكِ.. وعندما ماتت قطتى المدللة لم أبكِ.. وعندما توفى والدى لم أبكِ.. وعندما وجدت عملاً فى وكالة ناسا الفضائية، لم أبكِ.. وعندما وضعت رجلى على القمر لأول مرة لم أبكِ.
ولكن حينما نظرت من هناك إلى الكرة الأرضية، خنقنى الحزن والغم ثم أجهشت بالبكاء وترددت فى تعليق العلم الأمريكى الذى كنت أحمله؛ وغرسه على سطح القمر.. أتعرفون السبب؟
حينما نظرت للأرض، وأنا على سطح القمر، رأيتها كرة زرقاء كنقطة حقيرة بلا لون بلا حدود بلا قوميات بلا جنسيات.. بكيت وقلت فى نفسى على ماذا نتحارب نحن البشر ونقضى على بعضنا البعض؟ وضعت إصبعى الإبهام أمام الأرض ورأيت أنه غطى عليها بالكامل.
كنت أبكى بحرقة على كل هذا الجهل والعمى والتعصب الذى غرقنا فيه!!