لطفلك| 4 أنواع خضروات مفيدة للرضع

أنواع خضراوات مفيدة للرضع
أنواع خضراوات مفيدة للرضع

الخضروات من الأطعمة الأسياسية التي يتناولها الطفل الرضيع في البداية، لأنها سهلة الهضم، ونادرا ما تكون من مسببات الحساسية، لكن يجب الحرص على عدم وضع ملح أو سكر تمامًا عند تقديم الخضروات للطفل.

قال استشاري طب الأطفال د.محمد حمدي إنه ينصح الأطباء بتقديم كل نوع على حدة من الخضروات في الأسابيع الأولى لإدخال الطعام، للتأكد من عدم حساسية الطفل من بعض الأنواع، وبعد ذلك يمكنك خلط مجموعة من الخضراوات مع بعضها البعض.

وأشار د. محمد حمدي إلى بعض أنواع الخضروات المهمة للطفل الرضيع وهي:

الجزر: يعمل على تجديد الخلايا ونموها بشكل سريع ومثالي في حالة الجروح والإصابات، ويعزز أداء الكبد، ويقوي المناعة ويحافظ على جسم الطفل، وتساعد في تقوية البصر، ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويجعلها تعمل بشكل أفضل.

-البطاطا الحلوة: مصدر رائع للألياف، فهي تحمي الرضيع من الإصابة بالإمساك، كما أنها تعمل على تقوية البصر عند طفل، وتساعد في تقوية مناعة طفلك، وحمايته من أدوار البرد والإنفلونزا، وتساعد في زيادة وزن الرضيع، لاحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة، وتحمي الطفل من الإصابة بفقر الدم.

-الكوسة: تحتوي على الكالسيوم اللازم لنمو عظام الرضيع، كما يساعد المغنيسيوم الموجودة في على نمو عظام وأسنان طفلك ويعزز عمل الجهاز الهضمي، وتحتوي على الفوسفور الذي يساعد في نمو الدماغ، ومقاومة الإرهاق والخمول، وتقوي مناعة الطفل، وتتواجد فيه مجموعة فيتامينات “ب”  الضرورية لعملية الأيض، والجهاز المناعي، وإنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، كما أن الكوسة يسهل هضمها لأنها من الأطعمة الغنية بالماء والألياف، على الرغم من احتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

-الخيار: يساعد في تسكين الالتهابات الناتجة عن لدغات الحشرات وآثار الحروق ببشرة الطفل، ويخفف من ألم الأسنان، كما أنه مصدرًا غنيًّا بالماء، الذي يحمي الطفل من الجفاف إذا كان لا يتناول كمية كافية من الماء خلال اليوم، وأيضا علاجًا طبيعيًّا لمشكلات المعدة، مثل الحموضة والقرح، ويمكنك تقديمه للطفل في صورة عصير، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي جسم الطفل من السموم، كما أنه من الوجبات المثالية التي تعزز المناعة لدى الطفل، وتقوي النظر وتعزز صحة العظام وتحسن عمل الدورة الدموية.