الشناوي: تناول المعلومات عبر السوشيال ميديا ساعد على انتشار الشائعات

مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعي
مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعي

انطلقت اليوم السبت الجلسة الافتتاحية لمؤتمر وسائل التواصل الاجتماعي، تحت عنوان «كيف تصنع شائعات وسائل التواصل الاجتماعي.. ومدى تأثيرها وكيف يمكن التصدي لها؟».


وأكد راجي عامر، المنسق العام للمؤتمر، أن المؤتمر يقام يستهدف مناقشة قضية الشائعات والأخبار المزيفة المنتشرة عبر المواقع الاجتماعية والتي تتسبب في تأثيرات سلبية على الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية وذلك من أجل الوصول إلى فهم كاف لأسباب صناعة هذه الشائعات مع إيجاد صيغة علمية وإعلامية للتصدي لها.


وأشار عامر إلى أن ختام المؤتمر سوف يشهد حفل تكريم لعدد من الصحفيين في مجال الاقتصاد يتمثل في توزيع مركز دلتا للأبحاث لجوائز التميز في الصحافة الاقتصادية.


من جانبه رحب الدكتور طارق الشناوي مدير مركز دلتا للأبحاث، بالحضور، قائلا: « إن المؤتمر جاء بهدف الشعور بالمسئولية من جانب الخبراء والمتخصصين لما تتسبب فيه الشائعات، ومحاولة التصدي للتضليل الإعلامي، لما يتسبب فيه من زعزعة الاستقرار وتهديدا للمجتمعات».


وأضاف أن التضليل الإعلامي ليس ممارسة جديدة، لكن استخدام السوشيال ميديا بما فيها من إمكانيات هائلة تسبب في انتشارها بشكل أكبر، وبشكل خاص اتجهت إليها الجماعات الإرهابية واكتشاف طرق وآليات للوصول إلى أهدافهم الخبيثة على الوسائل المختلفة.


وذكر أنه من الضروري تسليط الضوء على طرق تحصين المجتمع من خلال النشر بوسائله وأساليبه الصحيحة، واهتمت جهات كبيرة من الدولة بهذا المؤتمر لما له من أهمية.


ويأتي المؤتمر بمشاركة أكثر من 120 من الإعلاميين والصحفيين والشخصيات العامة والمسئولين والخبراء في إدارة المواقع الاجتماعية.


يُشار إلى أن مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعي يضم جلسات تتناول قضية الشائعات المنتشرة عبر المواقع الاجتماعية من مختلف الزوايا كما يتحدث خلال المؤتمر نخبة من الإعلاميين وأساتذة الجامعات والشخصيات العامة.