قضايا وأفكار

مدبولى فى واشنطن

محمد الهوارى
محمد الهوارى

مباحثات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى فى واشنطن ونيويورك تأتى فى توقيت بالغ الأهمية فى العديد من المجالات إبرزها جذب الاستثمارات الامريكية الى مصر وتوضيح موقف مصر من سد النهضة وأهمية التوصل الى اتفاق مع الجانب الاثيوبى يحفظ حقوق مصر فى مياه النيل اضافة للجوانب السياسية التى تستدعى التنسيق مع الإدارة الامريكية.
وقد عبر نائب الرئيس الامريكى بنس عن أهمية مصر فى المنطقة والعالم عندما قال أنها مصر الدولة الوحيدة فى العالم حضارة وانجازاً وقوة يحترمها العالم.. ايضاً اعضاء الكونجرس الامريكى الذين تفهموا دور مصر المحورى والداعى للسلام والحوار والنهوض بشعبها.
اما المباحثات مع البنك وصندوق النقد الدوليين فقد أكدت نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى حتى اصبح نموذجاً يحتذى للكثير من دول العالم من خلال ما حققه البرنامج من انجازات خاصة فى احتواء آثاره السلبية من خلال البرامج الاجتماعية للاسر محدودة الدخل والفقيرة اضافة الى تحقيق فوائض وقدرة مصر على سداد ما عليها من ديون خارجية.
لاشك ان اقتناع مؤسسات التمويل الدولية بالخطوات التى حققتها مصر ازاحت عن كاهل هذه المؤسسات لعنات الشعوب التى كانت تتهمها بالضغط على الدول التى تطلب قروضاً ولا تستفيد منها بالشكل المطلوب لذا فإن مصر نجحت فى توجيه التمويل الى مشروعات انتاجية عملاقة حققت اضافة مهمة للاقتصاد الوطنى ودعمت قدرة الدولة على سداد ما عليها.
النتائج الإيجابية لمباحثات رئيس الوزراء والوزراء المرافقين له فى الولايات المتحدة يواكبها جولة اخرى لوزير الخارجية الى عدد من الدول الاوروبية تسير فى نفس الاتجاه.. كل ذلك يصب فى جذب الاستثمارات الاجنبية الى مصر لتعزيز الاقتصاد الوطنى.

 

 

 

 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي